خطوات فحص التنظير المهبلي

يستغرق الفحص 30 دقيقة تقريبا. حيث تنام السيدة على طاولة خاصة بالفحص مع فتح الساقين بوضعهما على ركاب خاص.
 وضع السيدة على طاولة الفحص
يقوم الطبيب بوضع منظارspeculum في المهبل. ولا يتم استخدام مادة للتزليق (هُلام) كي لا تؤثر على نتيجة تحليل المختبر للعينة التي يتم أخذها.
 التنظير المهبلي
يفحص الطبيب منطقة المهبل وعنق الرحم باستخدام عدسة مكبرة (منظار، ميكروسكوب). وقد يتم وضع محلول ملح saline solution في المهبل لترطيب السطح.


يتم وضع مادة حمض الخليك acetic acid على عنق الرحم حيث تجعل أنسجة عنق الرحم الغير طبيعية أكثر وضوحا، ثم يقوم الطبيب بمعاودة فحص المهبل وعنق الرحم بعد وضع حمض الخليك، ويقرر إذا كان سيتم إجراء خزعة (أخذ عينة الأنسجة). ولا يوجد أي ضرر من استخدام حمض الخليك. قد تشعر السيدة أثناء ذلك بشيء بارد.
 
قد يتم استخدام صبغة خاصة ليتمكن رؤية مناطق معينة في عنق الرحم بصورة أفضل. الصبغة الأكثر استخداما هي صبغة اليود. ولا يوجد أي ضرر من استخدام الصبغة، ولا تشعر السيدة بأي ألم أثناء وضع الصبغة بالمهبل، فقط قد تشعر بشيء بارد.

إذا ظهرت أي تغيرات غير طبيعية يقوم الطبيب بأخذ خزعة (عينة من الأنسجة)، وقد تشعر السيدة خلال ذلك بقرصة (لدغة) بسيطة لعدة ثواني.
 التنظير المهبلي
قد يقوم الطبيب أيضا بكحت (كشط) بسيط للجدار الداخلي من قناة عنق الرحم endocervical curettage لأخذ عينة منه. تشعر السيدة خلال ذلك بتقلص بسيط.
 كحت الجدار الداخلي لعنق الرحم لأخذ عينة
أي عينات يتم الحصول عليها خلال الفحص يتم إرسالها بعد ذلك إلى المختبر لفحصها تحت المجهر.

 

الرجاء عدم إعادة نشر هذا الموضوع

حقوق النشر لهذا الموضوع محفوظة. يرجى عدم إعادة نشر هذا الموضوع كليا أو جزئيا ، بأي شكل من الأشكال ، دون الحصول على إذن خطي من موقع صحة. عدم الالتزام بذلك يعتبر تعدي على الحقوق ومخالف للقوانين والأعراف الدولية والدينية.


Updated: 29-08-2017

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites