خراج المخ - 2

 تولد المرض:
 قطاع بالمخ لعينة تشريحية بعد الوفاة تظهر وجود خراج بالمخ
خراج المخ هو عدوى بؤرية focal infection, وتبدأ عندما تصل كائنات حية دقيقة إلى نسيج المخ, وفى العادة تأتي هذه الكائنات من مكان بعيد عن الجهاز العصبي المركزي, ويتكون الخراج خلال مراحل متعددة, فالالتهاب المبكر بنسيج المخ cerebritis ينشأ عنه تجمع للصديد من خلايا ميتة, ويكون هذا التجمع محاط بطبقة بها إمداد دموي جيد بعد 3 إلى 4 أسابيع.
 فحص مجهري لعينة من نسيج المخ تبين وجود خراج
وهناك ثلاثة طرق لوصول هذه الكائنات المخ:
 تخطيط يبين مكونات الأذن

 

 الامتداد المباشرDirect extension: حيث ينتقل الميكروب من الجيوب الأنفية, والأسنان, والأذن الوسطى, أو النتوء الحلمي العظمى Mastoid process, وهذه العدوى تنتقل عن طريق الوريد الذي يأخذ الدم من هذه المناطق إلى التصريف الوريدي للمخ, وهذه الطريقة قلت كثيرا وأصبحت تسبب حوالي 25% من الحالات, وذلك نتيجة التقدم في علاج الالتهابات بهذه الأماكن باستخدام المضادات الحيوية.


 الجيوب الأنفية


عن طريق الدم Hematogenous: حيث تذهب العدوى إلى المخ من أماكن بعيدة, عن طريق الدم وهذه الطريقة تتسبب في حدوث خراريج متعددة بالمخ, ومازالت هذه الطريقة تمثل سبب هام لحدوث خراج المخ.


 بعد جرح نافذ بالمخ أو جراحة بالمخ: وقد كان هذا السبب في السابق يسبب حالات قليلة, ولكن كشفت دراسات حديثة, أن عدد الحالات التي يسببها الجروح النافذة إلى المخ في تزايد, حيث وصلت النسبة التي تسببها إلى 37% من مجموع حالات خراج المخ.


ومن الجدير بالذكر أن حوالي 25% من حالات خراج المخ, هي مجهولة السبب, وليس لها مصدر واضح.


Updated: 29-08-2017

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites