الكدمات والحمل

Trauma and Pregnancy   

الكدمات و الحمل
الكدمات الناتجة عن الحوادث والعنف تمثل تحدي شائع وهام في حالات الحمل, فبدلا من وجود حالة مرضية واحدة لها استجابة طبيعية للكدمات يوجد حالتين هما الأم والجنين, وتحدث الكدمات عند نحو 5-20% من حالات الحمل, والدراسات الحديثة تبين أن الكدمات تسبب حالات وفيات للأم أكثر من أي مضاعفة طبية للحمل, وفي دراسة لنتائج تسجيلات طبية لمجموعة شملت 95 حالة من الوفيات لحالات حمل وجد أن أسباب مباشرة وغير مباشرة تسببت في حدوث 31,5% من حالات الوفاة, وأن الكدمات تسببت في حدوث 46,5% من الوفيات, ومن هذه الوفيات بسبب الكدمات نسبة 34% كانت وفاتهم نتيجة حوادث, ونسبة 57% بسبب قتل, ونسبة 9% بسبب انتحار.
قد يكون السقوط على الأرض سبب في حدوث إصابة للأم و الجنين أثناء الحمل
وضمن المجموعة من الحوامل اللاتي حدثت لهن وفاة بسبب الحوادث كانت نسبة 23% من الحالات بسبب أعيرة نارية, ونسبة 21% بسبب حوادث سيارات, ونسبة 14% بسبب جروح طعنية, ونسبة 14% بسبب خنق, ونسبة 9% بسبب إصابات الرأس الكليلة blunt head injury, ونسبة 7% بسبب الحروق, ونسبة 4% بسبب السقوط على الأرض falls, ونسبة 4% بسبب التعرض لمواد سامة, ونسبة 2% بسبب الغرق, ونسبة 2% بسبب إصابات علاجية المنشأ iatrogenic injury.
تسبب حوادث السيارات نسبة من الوفيات التي تحدث أثناء الحمل
وفي دراسة أخرى لسجلات السيدات الحوامل في الفترة العمرية 15–44 سنة اللاتي كن حوامل أثناء الوفاة نتيجة حوادث كان 64% بسبب قتل, 14% بسبب انتحار, 13% بسبب حوادث سيارات, 9% بسبب تناول جرعات دوائية زائدة.


وعلاج الحوامل اللاتي تعرضن لكدمات يكون مختلف عن علاج الحالات الغير مصحوبة بحمل, حيث يوجد خلال الحمل تكيف وظيفي للأم مع الحمل, كما أنه يوضع موازنة لحالة الجنين وحالة الأم عند العلاج من خلال تدخل جراحي.


الاعتلالات والوفيات

الكدمات و الحمل

  • تعتمد الاعتلالات والوفيات على آلية الإصابة, وفترة الحمل, وشدة الإصابة.

  • قد يحدث نزيف مهبلي أو وفاة للجنين نتيجة الكدمات.

  • يتأثر كل من الأم والجنين حسب شدة الكدمة.

  • عند سقوط السيدة الحامل من ارتفاع قد يحدث لها انقباضات رحمية قبل الأوان مما يسبب ولادة مبكرة.

  • 1-3% من الكدمات البسيطة تسبب وفاة للجنين, بينما تحدث وفاة للجنين في 41% من الكدمات الشديدة المهددة لحياة الأم.

  • يحدد اعتلال أو وفاة الجنين أربعة عوامل عند حدوث كدمات للأم أو جراحة وهي نقص التأكسج, والعدوى, وتأثير الأدوية, والولادة المبكرة.

  • أكثر أسباب الولادة المبكرة عند حدوث كدمة هو انفصال المشيمة الباكر abruptio placentae.

 

الرجاء عدم إعادة نشر هذا الموضوع

حقوق النشر لهذا الموضوع محفوظة. يرجى عدم إعادة نشر هذا الموضوع كليا أو جزئيا ، بأي شكل من الأشكال ، دون الحصول على إذن خطي من موقع صحة. عدم الالتزام بذلك يعتبر تعدي على الحقوق ومخالف للقوانين والأعراف الدولية والدينية.


Updated: 09-11-2012

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites