تمزق أكياس المبيض Ovarian Cyst Rupture

 تمزق أكياس المبيض
تمزق أكياس المبيض هي ظاهرة شائعة, وقد يكون التمزق غير مصحوب بأعراض أو مصحوب بأعراض تشبه التي تظهر في حالات البطن الحادة acute abdomen, والحائض يحدث عندها تمزق لكيسة جريبية follicular cys كل دورة شهرية وهذا التمزق يكون بدون أعراض أو مصحوب بألم خفيف عابر (ألم الإباضة mittelschmerz), وفي الظروف الأقل اعتيادا من الممكن أن يكون التمزق مصحوب بألم شديد, وفي حالات نادرة قد يحدث نزيف داخل الصفاق ووفاة.


والقضايا الأكثر إلحاح التي تواجه الأطباء عند فحص مريضة لديها تمزق بأكياس المبيض - وفي وجود آلام حادة بالبطن تكون هي استبعاد وجود تمزق بحمل خارج الرحم, وتوفير ما يكفي للسيطرة على الألم, والتقييم السريع لاستقرار الدورة الدموية. وبالرغم من أن غالبية المرضى يحتاجون فقط لوضعهم تحت الملاحظة الطبية فإن البعض يحتاج لتناول مسكنات للسيطرة على الألم أو عمل فحص منظار للبطن أو إجراء فتح جراحي للبطن للتشخيص أو لوقف النزيف, وبالرغم من أن بعض حالات النزف المصاحبة لتمزق أكياس المبيض لا يكون لها أسباب واضحة إلا أنه يمكن التعرف على عوامل الخطر والتي تشمل كدمات البطن وتناول علاج مضاد لتخثر الدم, وغالبية حالات تمزق أكياس المبيض تحدث في عمر 18–35 سنوات عند النساء في سن الإنجاب.


تولد المرض

صورة توضح الفرق بين مبيض طبيعي و أكياس بالمبيض

  • يحدث كل شهر تمزق لجريب مبيضي ناضج لتنطلق بويضة وتبدأ عملية الإخصاب.

  • أحيانا تنزف هذه الجريبات عند تمزقها بالمبيض مما يسبب ألم وتمدد بقشرة المبيض cortical stretch, أو ألم مكان التمزق بعد انطلاق البويضة.

  • قد ينزف تكيس للجسم الأصفر corpus luteum cyst بعد انطلاق البويضة أو خلال فترة مبكرة للحمل.

  • قد يتجمع الدم الناتج عن النزف بتجويف الصفاق peritoneal cavity وينتج عن ذلك ألم بالبطن أو علامات لنقص حجم الدم.

  • سبب النزف المتزايد هو غير معروف بالرغم من أن كدمات البطن والعلاج بمضادات التجلط يزيد من خطر حدوثه.

  • نادرا ما يحدث تمزق لأكياس غير وظيفية nonphysiologic cysts مثل الأورام الغدية الكيسية cystadenomas والأورام المسخية الناضجة mature cystic teratomas (الأكياس الجلدانية dermoid cysts).

  • بالإضافة إلى النزف فإن تسرب سائل زهمي sebaceous fluid عند تمزق كيسة جلدانية إلى تجويف الصفاق يسبب ألم نتيجة حدوث التهاب كيميائي منتشر بالصفاق diffuse chemical peritonitis.

 

 

الرجاء عدم إعادة نشر هذا الموضوع

حقوق النشر لهذا الموضوع محفوظة. يرجى عدم إعادة نشر هذا الموضوع كليا أو جزئيا ، بأي شكل من الأشكال ، دون الحصول على إذن خطي من موقع صحة. عدم الالتزام بذلك يعتبر تعدي على الحقوق ومخالف للقوانين والأعراف الدولية والدينية.


Updated: 07-04-2013

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites