جدول حساب الدورة الشهرية

كثير من السيدات تشكو من عدم انتظام الدورة الشهرية. فالبعض يلاحظن أن الحيض يأتي مرة في أول الشهر ومرة في نهاية الشهر وتعتبر أن ذلك نزيف. والبعض الآخر يجدن الحيض يأتي في تواريخ غير ثابتة كل شهر وبذلك تعتبر أن الدورة الشهرية لديها غير منتظمة.


ولكي نستطيع تحديد هل الدورة الشهرية منتظمة أم لا يجب أولا حساب مدة الدورة الشهرية فليس ضرورياً أن ينزل دم الحيض في نفس التاريخ من كل شهر كي نعتبر أن الدورة الشهرية منتظمة.



وتتراوح المدة الطبيعية للدورة الشهرية بين 21-35 يوم، والمتوسط يكون عادة 28 يوم. أي أن نزول دم الحيض لا يشترط أن يحدث كل 30 يوم كما تعتقد الكثير من السيدات. فبعض السيدات ينزل دم الحيض كل 21 يوم ويعتبر ذلك طبيعي. والبعض الأخر يحدث نزول لدم الحيض كل 35 يوم ويعتبر ذلك طبيعي.  ولكي نستطيع تحديد مدة الدورة الشهرية يمكن الاستعانة بالجدول الموضح بالشكل مع القيام بالخطوات الآتية:


جدول حساب الدورة الشهرية

  1. قومي بطباعة الجدول (اضغطي هنا لطباعة الجدول). الجدول بصيغة ملف بي دي إف PDF الشهيرة وتحتاج إلى وجود برنامج أدوبي ريدر Adobe Reader الشهير. معظم أجهزة الحاسب حاليا تحتوي على هذا البرنامج ولكن إن كان البرنامج غير موجود لديك تستطيع تنزيله من موقع الشركة المنتجة مجانا من هنا (اضغط على الصورة):

    تنزيل برنامج أدوبي ريدر Adobe Reader مجانا

  2. قومي بالتظليل في المربعات (مع مراعاة تاريخ الشهر واليوم) بدءاً من أول يوم لنزول دم الحيض وحتى انتهاء الدم تماما.

  3. إذا حدث أي تغيرات أثناء الدورة الشهرية مثل نزول لنقط دم في غير أيام الطمث أو حدوث نزيف في غير أيام الطمث، قومي بتسجيلها في الجدول كما هو موضح.

  4. استمري في ذلك لعدة أشهر متتالية.

  5. قومي بحساب مدة الدورة الشهرية عن طريق حساب عدد الأيام بدءاً من أول يوم لنزول الحيض و حتى اليوم الأول لنزول الحيض الذي يليه.

  6. إذا وجدتي أن عدد الأيام ثابت بين كل الدورات ويتراوح بين 21-35 يوم فهذا يدل أن الدورة الشهرية لديكي منتظمة وفي المعدل الطبيعي.
    أما إذا كانت عدد الأيام ليست ثابتة بين الدورات المتتالية أو تزيد عن 35 يوم أو تقل عن 21 يوم فهذا يعني أن الدورة الشهرية غير منتظمة ويجب التوجه للطبيب.

  7. إذا وجدتي أن الأمر صعباً عليكي ولا تستطيعين حساب مدة الدورة الشهرية أو في حالة وجود أي تغيرات في الدورة الشهرية مثل نزول قطرات دم في غير موعد الطمث، فقومي بملء الجدول كما سبق أن ذكرنا وتوجهي بالجدول إلى الطبيب.


Updated: 04-09-2015




مواضيع في موقع صحة قد تهمك