تشخيص التليف الكيسي للثدي

يتم تشخيص التليف الكيسي للثدي عن طريق

الفحص الطبي للثدي Clinical breast exam:
 الكشف الطبي
يقوم الطبيب بفحص الثدي للبحث عن وجود أي كتلة أو أي تغيرات غير طبيعية بالثدي. ويسأل السيدة بعض الأسئلة مثل أول مرة اكتشفت فيها هذه الكتلة، وهل يتغير حجمها خلال الدورة الشهرية، وهل يوجد أي إفرازات من حلمة الثدي.

 

كذلك يقوم بفحص العقد الليمفاوية بالرقبة وتحت الإبط. وإذا تبين للطبيب أن تلك التغيرات بالثدي تعتبر طبيعية فيتم الاكتفاء بالكشف الطبي دون الحاجة لمزيد من الفحوصات. أما إذا وجد الطبيب بعض التغيرات الغير طبيعية فيحتاج لإجراء مزيد من الفحوصات لتأكيد التشخيص.

أشعة الثدي (الماموجرام) Mammography:
 أشعة الماموجرام
عبارة عن أشعة سينية على الثدي يتم القيام بها في حالة اكتشاف الطبيب خلال الكشف الطبي وجود كتلة أو زيادة في سمك نسيج الثدي. تعتبر أشعة الماموجرام من الفحوصات الروتينية التي يجب على كل سيدة القيام بها بدءا من سن 30 عام.

أشعة الموجات فوق الصوتية على الثدي Breast ultrasound:
الموجات فوق الصوتية على الثدي
يتم عمل موجات فوق صوتية على الثدي خاصة إذا كان عمر السيدة أقل من 30 عام حيث لا تظهر نتيجة الماموجرام بوضوح في هذا السن. وتبين أشعة الموجات فوق الصوتية إذا كانت الكتلة بالثدي صلبة أو مليئة بسائل فوجود كتلة مليئة بسائل يشير إلى التليف الكيسي للثدي.

خزعة (عينة) الثدي Breast biopsy:
 خزعة (عينة) الثدي
يتم أخذ عينة صغيرة من نسيج الثدي ليتم فحصها تحت الميكروسكوب لمعرفة طبيعة الخلايا الموجودة في تلك العينة من الثدي.

 

 

الرجاء عدم إعادة نشر هذا الموضوع

حقوق النشر لهذا الموضوع محفوظة. يرجى عدم إعادة نشر هذا الموضوع كليا أو جزئيا ، بأي شكل من الأشكال ، دون الحصول على إذن خطي من موقع صحة. عدم الالتزام بذلك يعتبر تعدي على الحقوق ومخالف للقوانين والأعراف الدولية والدينية.


Updated: 29-08-2017

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites