الالتهابات التنفسية

د. نورالدين المعداوي

تنقسم الالتهابات التنفسية إلى علوية وسفلية.

  • الالتهابات التنفسية العلوية
    وهذه هي أكثر الأمراض شيوعاً في فترات الانتقال بين الفصول، وتنقسم إلى التهابات فيروسية والتهابات بكتيرية

    • الالتهابات الفيروسية هي: التهاب الحلق والتهاب الأنف والحلق وقد تلتهب ملتحمة العين أيضا، والتهاب الحنجرة.
      الأعراض: قد تأتي كل الأعراض أو بعضها فقط. حرارة عالية قد تصل 40 درجة مئوية أو أقل أو أكثر، رعشة، إحساس بالبرودة، آلام في المفاصل، صداع شديد، إرهاق وتعب عام، آلام في الحلق، احمرار في الحلق، صعوبة في البلع، عطاس متكرر، ورشح، وانسداد في الأنف، كحة بسيطة قد تصحب ببلغم يحسه في حلقه، تقرحات في الفم، الغدد الليمفاوية بالرقبة قد تحس.

      العلاج: راحة تامة - تهوية المكان الذي يجلس فيه - سوائل كثيرة ودافئة مثل النعناع بالعسل - حمضيات مثل الليمون والبرتقال - مسكنات للألم والحرارة مثل البارستامول - بخار دافئ - في بعض الحالات بخار بارد.
      (( ملاحظة هامة: المضاد الحيوي لا يعالج ولا يقي من المضاعفات البكتيرية، ولا يقلل من فترة المرض)).

      الوقاية: تهوية المنزل بالهواء الطلق - التعرض للشمس وخاصة الملابس الشتوية - عدم تغيير درجة الحرارة من دافئ إلى بارد فجأة - لبس الملابس المناسبة للحر و البرد - استعمال مناشف ومناديل وفوط خاصة للمرضى وعدم استعمالها من الأفراد المخالطين - عند العطس يحرص المريض على عدم خروج الرذاذ من المنديل الورقي - التخلص من المناديل المستعملة في قمامة مغلقة وفي أسرع وقت - عدم تقبيل الأطفال المرضى - عدم تقبيل الأطفال من أفواههم - الإكثار من الحمضيات في الشتاء - من يعاني من حساسية الأنف أو غيرها تعالج بواسطة الطبيب المختص - يعطى مصل واقي لبعض الحالات الخاصة مثل الأنيميا المنجلية وسرطان الدم.

    • الإلتهابت البكتيرية: أهمها التهاب اللوزتين الحاد،التهاب الأذن الوسطى، التهاب الجيوب الأنفية الحاد.

      • التهاب اللوزتين الحاد
        الأعراض: حرارة عالية - صداع - مغص معوي - قيء - صعوبة شديدة في البلع - الغدد الليمفاوية بالرقبة تتضخم وتصبح مؤلمة - تورم اللوزتين بشكل واضح وتصبح كالكرة الحمراء المشتعلة في الحلق - قد يوجد صديد كبقع بيضاء على اللوزتين ((الكحة والعطس وانسداد الأنف غير موجود غالباً))

      • التهاب الأذن الوسطى
        الأعراض: آلام مبرحة في الأذن قد توقظ الطفل من نومه، صياح شديد في الليل غير واضح السبب للرضع، حرارة، أعراض برد قريب، بمنظار الأذن تظهر الطبالة محتقنة ومليئة بسوائل قد تكون صديدية وقد يخرج الصديد فعلا من الأذن وفي هذه الحالة يختفي الألم فوراً

      العلاج: المضاد الحيوي الذي يصفه الطبيب بالطريق الذي يراه مناسبا والجرعة المناسبة والمدة المطلوبة مع مراعاة عدم وجود حساسية للدواء.



الالتهابات التنفسية السفلية
الفيروسية: التهاب القصبة الهوائية - النزلة الشعبية - التهاب الشعب الصغيرة - مقدمات الحصبة والحصبة الألمانية وأمثال ذلك كثير.

البكتيرية: الالتهاب الرئوي بأنواعه.


Updated: 28-09-2014




الصفحة التالية

صفحة البداية

الصفحة السابقة

تالي

البداية

سابق

مواضيع في موقع صحة قد تهمك

للأعلى