زراعة الكلى - عملية الزرع


عملية الزرع

  1. نقل الكلية: يجب أن تجري عملية نقل الكلية المراد زرعها في إطار قانوني وأخلاقي واضحين.

    1. نقل الكلية من متبرع حي قريب (من أقارب المريض): إن اختيار جهة استئصال الكلية من المتبرع الحي يجب أن تتم حسب الحالة البنيانية للمتبرع والمستقبل, هذا ويلاحظ بأن أغلب عمليات الاستئصال تتم على مستوى الجهة اليسرى (الوريد الكلوي طويل, الشريان الكلوي مكشوف بسهولة), بشق قطني خارج صفاقي و الكلية المستأصلة توضع حالا في سائل فيزيولوجي.

    2. نقل الكلية من متبرع ميت دماغيا: غالبا ما يكون النقل متعدد الأعضاء بعد موافقة الشخص قبل وفاته أو بعد موافقة الأهل على ذلك.
      ملاحظة: في الوطن العربي هذا النوع من نقل الأعضاء قليل جدا لأن أغلب الدول تمنع نقل الأعضاء البشرية من الجثث وهو موضوع نقاش بين علماء الطب وعلماء الشريعة.

  2. تقنية الزرع: يجب فحص حالة الكلية المراد زرعها قبل العملية لأنه من الضروري تنفيذ عملية إعادة تكوين وتفميم للأوعية الدموية:

    • فعلى مستوى الوريد الكلوي الأيمن:  عملية ترميم وتطويل ب patch cave  إذا كان ممكنا.

    • على مستوى الشرايين إذا كان هناك أوعية قطبية.

    • بالنسبة لمكان الزرع يكون في الحفرة الحرقفية بالنسبة للعملية الأولى والثانية, أما العملية الثالثة فتكون في داخل البطن.

    • مرحلة الأوعية: تمكن من تشكيل تفمم نهائي/نهائي بين الأوعية الكلوية والأوعية الحرقفية الخارجية أو الابتدائية "الأولية".

    • المرحلة المتعلقة بالجهاز البولي: وهي إعادة تثبيت الحالب والمثانة مع ميكانيزم ضد الارتداد.

 

  1. لعلاج المثبط للمناعة: هدفه هو منع حدوث عملية رفض الكلية المزروعة من الناحية العضوية. يبدأ هذا العلاج قبل إجراء العملية مباشرة ويخضع لبروتوكولات خاصة بكل فريق طبي.

    1. أساليب غير نوعية:

      • مشتقات الكورتيزون الستيرويدية: أدخلت منذ سنة 1960م لها تأثيرات ضد الالتهاب وتثبط مختلف مراحل الاستجابة المناعية , تستعمل في الوقاية من رفض العضوية للكلية المزروعة. لها مضاعفات جانبية يمكن تفاديها بتعديل الجرعات.

      • أدوية مناعية ومن أمثلة هذه الأدوية: Azathioprine

        عن طريق الفم Imurel و عن طريق الوريد Imuran عملها أساسا على الكريات البيضاء  T وهي تقلل من الانقسام الخلوي بتثبيط تحليل أل"أ دي أن" و أل" أ ر أن". من آثارها الجانبية: مضاعفات كبدية,  أما التسمم الكبدي فنادر جدا. حاليا هناك عقار دوائي جديد وبالتناوب مع العقار السابق إذا كان هناك إصابة كبدية, عمله هو تثبيط الانقسام الخلوي للكريات البيضاء بي و تي يمكن أن يحل محل أل .Azathioprine هذا العقار هو: "سلسبت Cellcept"

    2. أساليب نوعية:

      • مصل ضد الكريات اللمفاوية ويستعمل في اليوم الأول من العملية أو في حالة عدم إمكانية استعمال مشتقات الكورتيزون (مقاومة مناعية). مثل هذه الأمصال تحضر في الأرانب أو الخيول, ومن مضاعفاتها الجانبية الزكام وفي بعض الحالات مرض مصلي.

      • Les anticorps monoclonaux

      • Antirécepteurs : CD3 ; OKT3
        تستعمل في علاج رفض العضوية للكلية المزروعة وتثبت هذه الأجسام على مستقبلات "سي دي 3" وغشاء الخلايا اللمفاوية من نوع "تي". من مضاعفاتها الجانبية {تنفسية مع ضيق في التنفس, تضيق في القصيبات}.

      • Sandimmun السيكلوسبورين: مستخرج من الفطريات استعمل ابتداء من سنة 1978م للوقاية من رفض العضوية للكلية المزروعة

      • KF506 بروقراف

    3. العلاج الوقائي لرفض العضوية للكلية المزروعة:
      هناك عدة بروتوكولات مستعملة تطبق عند كل مستقبل لكلية مزروعة إلا عند التوائم من نفس البويضة, ويتابع هذا العلاج مدى الحياة. هذه البروتوكولات تتكون من ثلاثة أو أربعة أدوية: مشتقات الكورتيزون, سيكلوسبورين, مصل ضد الكريات اللمفاوية ، أو"سالسبت" و FK506 

      في حالة اجتياز هذه المرحلة بدون رفض العضوية للكلية يمكن أن نخفض من جرعات مشتقات الكورتيزرون 10ملغ/يوم بعد 8-10 أيام من العملية.  في حالة الرفض الحاد يجب استعمال جرعات قوية من مشتقات الكورتيزون(1غ) متكررة كل 4-5 أيام.  يستعمل المصل ضد الخلايا اللمفاوية لمدة أسبوع واحد مع أو بدون ألـ OKT3 . أما في حالة المقاومة لمشتقات الكورتيزون فتشخيص الرفض الحاد بخزعة كلوية Biopsy .

الصفحة التالية

البداية

الصفحة السابقة

تالي

البداية

سابق


Updated: 29/11/2007