انسداد مخرج المعدة

Gastric Outlet Obstruction

انسداد مخرج المعدة
انسداد مخرج المعدة والذي يعرف أيضا بانسداد البواب pyloric obstruction، هو نتيجة سريرية لأي عملية مرضية ينتج عنها إعاقة ميكانيكية لإفراغ المعدة، وينشأ انسداد مخرج المعدة نتيجة أمراض حميدة أو خبيثة، وفي الماضي كانت قرحة المعدة والأمراض الحميدة هي الأسباب السائدة والشائعة، ومع ذلك فإن أحد المراجعات بينت أن حوالي 37% من الحالات كانت لأسباب حميدة، بينما كانت الأسباب في النسبة المتبقية نتيجة أورام خبيثة.



مشكلة

  • انسداد مخرج المعدة من الممكن أن يكون معضلة في تشخيصه أو علاجه، ويجب من البداية استبعاد احتمال وجود سبب وظيفي غير انسدادي، مثل ضعف حركية المعدة بسبب مرض السكر.

  • عند التأكد من وجود انسداد ميكانيكي، يجب التفريق بين الأسباب الحميدة أو الخبيثة للانسداد، حيث أن العلاج المحدد يكون مبنيا على معرفة السبب المحدد للانسداد، ويجب تنفيذ العلاج بعد ذلك مباشرة، لأن أي تأخير يسبب قصور بالحالة الغذائية للمريض، كما أنه أيضا يسبب ودمة بالأنسجة، و تعقيد يتعلق بالتدخل الجراحي.

انتشار المرض

  • ذكرت التقارير أن انسداد مخرج المعدة يقدر بنحو 5% عند مرضى قرحة المعدة، كسبب حميد لانسداد مخرج المعدة.

  • ذكرت التقارير أن حدوث انسداد مخرج المعدة بسبب ورم خبيث حول البنكرياس كأكثر الأسباب الخبيثة شيوعا - يمثل نحو 15–20% من حالات انسداد مخرج المعدة.


Updated: 02-09-2017




الصفحة التالية

صفحة البداية

الصفحة السابقة

تالي

البداية

سابق

مواضيع في موقع صحة قد تهمك

للأعلى