انسداد مخرج المعدة -2



الأسباب

انسداد مخرج المعدة

  • الأسباب الرئيسية الحميدة المسببة لانسداد مخرج المعدة هي قرحة المعدة والإثنى عشر، والزوائد اللحمية بالمعدة، وابتلاع مواد كاوية، وتضيق بواب المعدة، والوترات الخلقية للإثنى عشر congenital duodenal webs، والانسداد بحصوة مرارية (متلازمة بوفريت Bouveret syndrome)، والأكياس الكاذبة للبنكرياس pancreatic pseudocysts.
    انسداد حاد بسبب التهاب وودمة

  • قرحة المعدة تسبب حوالي 5% من حالات انسدد مخرج المعدة، والقرح بقناة بواب المعدة والجزء الأول من الإثنى عشر تكون مسؤولة عن انسداد مخرج المعدة، والانسداد يحدث بصورة حادة نتيجة التهاب حاد أو ودمة، كما يكون أكثر شيوعا بشكل مزمن نتيجة تندب أو تليف.
    تضيق بواب المعدة عند الأطفال

  • عند الأطفال يشكل تضيق بواب المعدة أهم أسباب تضيق مخرج المعدة، وتضيق بواب المعدة يحدث عند حالة واحدة من كل 750 حالة ولادة، وانسداد مخرج المعدة هو نتيجة زيادة التنسج المتدرج للعضلة الدائرية الملساء لبواب المعدة.

علاج تضيق بواب المعدة بسبب فرط التنسج

  • سرطان البنكرياس هو أكثر الأمراض السرطانية شيوعا الذي يسبب تضيق مخرج المعدة، وانسداد مخرج المعدة قد يحدث عند نحو 10–20% من مرضى سرطان البنكرياس، والأورام الأخرى التي من الممكن أن تسبب انسداد مخرج المعدة تشمل السرطان الأمبولي ampullary cancer، وسرطان الإثنى عشر، وسرطان الأوعية الصفراوية cholangiocarcinoma، وسرطان المعدة، ونقائل metastases مخرج المعدة التي تسببها أورام أولية أخرى.


Updated: 02-09-2017




مواضيع في موقع صحة قد تهمك