الناسور المراري الجلدي - 2

أسباب الناسور المراري الجلدي

  • يحدث الناسور المراري الجلدي عادة كمضاعفة لإهمال علاج حصوات المنطقة المرارية, ومع ذلك فقد تم وصف حالات حدثت بسبب سرطان بالمرارة, والتهاب المرارة في غير وجود حصوات, وسرطان المرارة من الممكن أن يسبب انسداد بالقناة المرارية, والذي يؤدي إلى التهابات مماثلة للتي تحدث بسبب حصوات.

  • وجود حصوات بعد استئصال المرارة بالمنظار من الممكن أن يسبب ناسور مراري أو جيوب بجدار البطن, ويحدث ذلك بسبب أن هذه الحصوات من الممكن أن تحتوي على ميكروبات, و قد يتكون خراج موضعي مع ناسور أو جيب في محاولة لإخراج الحصوة كجسم غريب.

  • بكتيريا السلمونيللا تيفي والتي لها تفضيل للمرارة من الممكن أن تسبب التهاب مزمن بالمرارة, والذي يهيئ المريض للإصابة بناسور مراري جلدي ذاتي.

  • التهاب الشرايين العقدي Polyarteritis nodosa, مع التهاب مراري وعائي gallbladder vasculitis, واستعمال الإستيرويد يسبب تثبيط المناعة وقد يصاحب ذلك حدوث ناسور مراري جلدي.

تولد الناسور المراري الجلدي

صورة بالصبغة تبين وجود ناسور مراري جلدي

  • القناة المرارية أو المرارة تكون تقريبا دائما مسدودة عند المرضى بناسور ذاتي مراري جلدي, وفي وجود الانسداد فإن المرارة تتمدد ويزداد الضغط داخلها مما يسبب خلل بالإمداد الدموي, والانسداد والخلل بالإمداد الدموي يسبب التهاب, وقد يسبب ذلك أيضا مناطق بؤرية من النخر, وتحدث العملية الالتهابية بشكل فجائي ومتكرر وتغلف الأنسجة المحيطة مناطق النخر البؤري, وقد يحدث انثقاب المرارة, مما يسبب تكون خراج مراري موضعي, وفي محاولة لإخراج محتويات الخراج قد يتكون ناسور بين المرارة والإثنى عشر, أو القولون, أو جدار البطن.

  • في الناسور المراري الجلدي الذاتي يغطى جدار البطن الخراج ويسبب ذلك حدوث انثقاب لجدار البطن بطريقة متزايدة, ويحدث الناسور عادة في قاع fundus المرارة, وذلك بسبب بعد هذا الجزء عن الشريان المراري, وأيضا لتأثر هذا الموضع بالالتهاب الناشئ بسبب نقص تدفق الدم إليه, وقد يسبب خراج المرارة في البداية منطقة بها إيلام بجدار البطن, والتي يحدث بها تمزق ذاتي مكونة لناسور ينزح بالجلد.

  • بسبب التركيب التشريحي ومكان المرارة, فإن المرارة تلتصق بالأحشاء المجاورة, مثل الإثنى عشر والقولون مكونة ناسور مراري إثنى عشري, والتي تهيئ لوجود علوص بسبب حصاوي مرارية, أو ناسور مراري قولوني.

  • الناسور المراري الإثنى عشري هو في تناقص مثل الناسور المراري الجلدي, وذلك بسبب التدخل الجراحي المناسب.


Updated: 02-09-2017




مواضيع في موقع صحة قد تهمك