عدوى الجرح - 2

الأعراض والعلامات

  • من الصعب تعريف عدوى موضع الجراحة بدقة وذلك لأنه يحتوي على طيف واسع من المظاهر السريرية المحتملة.

  • تم تقسيم عدوى موضع الجراحة إلى اقتطاعية incisional والتي يمكن أن تكون سطحية أو عميقة, أو عضوية organ أو بالفراغ space وهي التي تصيب بقية الجسم فيما عدا طبقات جدار الجسم.

  • العدوى السطحية القطعية تشمل الجلد فقط والنسيج تحت الجلد مكان القطع الجراحي.

  • العدوى العميقة القطعية تشمل الأنسجة العميقة مثل طبقة اللفافة fascial layer وطبقة العضلات, وأيضا تشمل العدوى الأماكن والأعضاء السطحية والعميقة بمكان القطع الجراحي التي تنزح من خلال القطع الجراحي.

  • عدوى العضو أو الفراغ تشمل أي جزء تشريحي بعضو أو فراغ من فراغات الجسم (مثل فراغ الصدر أو البطن أو الحوض) فيما عدا القطع الجراحي والذي قد يكون تم فتحه أو معالجته أثناء الجراحة.
    عدوى الجرح

  • عدوى القطع الجراحي السطحية تكون أكثر شيوعا من العدوى العميقة للقطع الجراحي أو عدوى العضو أو الفراغ.

  • تمثل عدوى القطع الجراحي السطحية نحو أكثر من نصف جميع حالات عدوى موضع القطع الجراحي بكل أنواعه.

  • تكون فترة بقاء المريض أطول بالمستشفى عند حدوث عدوى موضع القطع الجراحي.

  • عدوى القطع الجراحي السطحية تحدث خلال 30 يوم بعد الجراحة, وهي تشمل فقط الجلد والنسيج تحت الجلد, ويحدث فيها على الأقل أحد خمسة أشياء على الأقل, وهذه الأشياء تشمل وجود نزح صديدي, أو عزل الكائن الدقيق المسبب للعدوى من السوائل أو النسيج بالقطع السطحي, أو علامة للالتهاب (مثل الألم أو الإيلام tenderness أو التورم أو الاحمرار أو الدفء موضع الجرح), أو فتح الجرح عمدا بمعرفة الجراح, أو إعلان الطبيب أو الجراح عن وجود عدوى بالجرح.

  • لا تعتبر عدوى القطع الجراحي سطحية عند وجود خراج بعد عمل غرز أو عد وجود عدوى للجرح في مكان بضع الفرج episiotomy أو ختان circumcision أو جرح حرق burn wound أو عند امتداد عدوى القطع الجراحي السطحية إلى اللفافة أو العضلات.
    عدوى قطع جراحي عميقة

  • عدوى القطع الجراحي العميقة تحدث خلال 30 يوم من الجراحة أو خلال عام عند وجود غرس أو زرع implant (مثل زرع الأعضاء أو غرس لصفيحة أو مسامير) أثناء الجراحة, وهي تشمل الأنسجة الرخوة العميقة مثل اللفافة أو العضلات في مكان القطع الجراحي, كما يوجد على الأقل أحد الأربعة أشياء وهي وجود نزح قيحي من القطع الجراحي العميق ولكن بدون شمول عضو أو فراغ, أو وجود تفرز أو فصل متعمد من بمعرفة الجراح للفافة بسبب وجود علامات للالتهاب, أو التعرف على وجود خراج عميق عند الفحص المباشر أو أثناء إعادة الجراحة reoperation أو الفحص النسيجي أو الفحص بالأشعة, أو إعلان الطبيب أو الجراح عن وجود عدوى قطع جراحي عميق.
    خراج

  • عدوى العضو أو الفراغ بمكان الجراحة تحدث خلال 30 يوم من الجراحة أو خلال عام عند وجود غرس أو زرع, وهي تشمل أنسجة تشريحية لم يتم فتحها أو معالجتها أثناء الجراحة, كما يوجد على الأقل احد أربعة أشياء وهى وجود نزح قيحي من درنقة drain موضوعة بجرح طعني stab wound بالعضو أو الفراغ, أو عزل الكائن الدقيق المسبب من العضو أو الفراغ, أو التعرف على وجود خراج بالعضو أو الفراغ أثناء الفحص المباشر أو أثناء إعادة الجراحة أو الفحص النسيجي أو الفحص بالأشعة, أو وجود تشخيص بمعرفة الطبيب أو الجراح لعدوى العضو أو الفراغ بمكان الجراحة.

 

الرجاء عدم إعادة نشر هذا الموضوع

حقوق النشر لهذا الموضوع محفوظة. يرجى عدم إعادة نشر هذا الموضوع كليا أو جزئيا ، بأي شكل من الأشكال ، دون الحصول على إذن خطي من موقع صحة. عدم الالتزام بذلك يعتبر تعدي على الحقوق ومخالف للقوانين والأعراف الدولية والدينية.


Updated: 29-08-2017

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites