النزيف من الجزء العلوي من القناة الهضمية

النزيف من الجزء العلوي من القناة الهضمية
النزيف الحاد من القناة الهضمية هو خطر كامن يتهدد الحياة وحالة طوارئ تستدعي دخول المستشفى, ويعرف النزيف من الجزء العلوي من القناة الهضمية كنزيف من مصدر قريب من رباط ترايتز ligament of Treitz الذي يصل بين الإثنى عشر والحجاب الحاجز.


ومعدل انتشار النزيف من الجزء العلوي من القناة الهضمية هو 100 حالة تقريبا لكل 100,000 من السكان كل عام, والنزيف من الجزء العلوي من القناة الهضمية هو 4 أضعاف النزيف من الجزء السفلي من القناة الهضمية, وهو سبب رئيسي للاعتلال والوفاة, ومعدلات الوفاة بسبب النزيف من الجزء العلوي من القناة الهضمية بصفة عامة هو 6–10%.



وتشخيص وعلاج النزيف من الجزء العلوي من القناة الهضمية الغير دوالي المنشأ nonvariceal تطور منذ أواخر القرن العشرين من التشخيص بتنظير المريء والمعدة والإثنى عشر مع العلاج الدوائي إلى التدخل الجراحي عند الضرورة بتقنيات التنظير و التصوير الوعائي.


وآليات النزيف الغير دوالي المنشأ يشمل إما نزيف شرياني كما في حالات القرحة, والتمزقات العميقة بالغشاء المخاطي, أو النزيف من الأوردة كما في حالات توسع الشعيرات والشرايين الصغيرة, أما النزيف من دوالي المريء فيحدث بسبب فرط ضغط الدم بالوريد البابي والذي ينتقل إلى الأوردة بالمريء والمعدة. وعند المرضى بنزيف من الجزء العلوي من القناة الهضمية يكون المرض المصاحب هو السبب الرئيسي للوفاة في غالبية الحالات, وقد لوحظ وجود المرض المصاحب عند 50% من المرضى, كما لوحظ وجود مرض مصاحب أو أكثر عند نحو 93% من حالات الوفاة نتيجة نزيف بالجزء العلوي من القناة الهضمية, وعند 72% من المرضى لوحظ أن المرض المصاحب هو السبب الأول للوفاة, كما أن الأمراض المصاحبة تكون أكثر انتشارا مع تزايد عمر المرضى بنزيف من الجزء العلوي للقناة الهضمية, وفي أحد الدراسات كانت نسبة الوفيات عند المرضى فوق عمر 60 سنة هي 73%.


ونسبة الوفاة بصفة عامة عند مرضى نزيف الجزء العلوي من القناة الهضمية هي 10% وتكرار النزيف واستمرار النزيف يكون مصحوب بزيادة الوفيات, ولذلك فإن التمييز بين المرضى الذين يكون احتمال حدوث نزف عندهم واعتلال أقل, عن المرضى الذين يكون خطر تعرضهم لتكرار حدوث النزيف والاعتلال الشديد هو أمر حتمي.


Updated: 02-09-2017




الصفحة التالية

صفحة البداية

الصفحة السابقة

تالي

البداية

سابق

مواضيع في موقع صحة قد تهمك

للأعلى