الخراج الكبدي القيحي - 2

الأسباب

  • المرض المراري هو سبب حدوث 21–30% من الحالات المذكورة ضمن تقارير, والانسداد المراري خارج الكبد الذي يؤدي إلى التهاب قنوات الصفراء الصاعد ascending cholangitis هو أيضا من الأسباب ويؤدي أيضا إلى تكون خراج هو أكثر الأسباب شيوعا, وهو يكون عادة مصحوب بتحصي قناة الصفراء choledocholithiasis, والأورام الحميدة والخبيثة هي أيضا من الأسباب, و تضيق ما بعد الجراحة, أو التوصيل المراري المعوي Biliary-enteric anastomoses الذي يكون مصحوب بمعدلات مرتفعة لحدوث الخراريج الكبدية, وكذلك المضاعفات بعد زراعات الكبد (مثل التضيق, وتسرب الصفراء) التي من المعروف أنها تسبب خراريج كبدية قيحية.

  • العدوى التي تنشأ في البطن وتنتقل إلى الكبد عن طريق الوريد البابي بالانصمام embolization أو البذر seeding عن طريق الوريد البابي, ومع الاستخدام المتحرر للمضادات الحيوية لعلاج العدوى داخل البطن حدث نقص لحالات تقيح الدم بابي المنشأ portal pyemia ولكنها مازالت تسبب نحو 20%, والتهاب الزائدة الدودية والتهاب الوريد البابي pylephlebitis هما من الأسباب البارزة, وأي مصدر للخراريج داخل البطن مثل التهاب الرتج, وداء الأمعاء الالتهابي, أو انثقاب عضو مجوف من الممكن أن يؤدي إلى تقيح الدم بابي المنشأ وخراريج الكبد.

  • انتقال العدوى عن طريق الدم (الشريان الكبدي) إلى الكبد من خلال بذر الميكروبات في الكبد في حالات تجرثم الدم من التهاب شغاف القلب الميكروبي, والإنتان البولي, وعقب حقن المدمنين لمواد الإدمان بالوريد, والتنخر بالكبد بعد إصابات الكبد بجروح أو كدمات أو جرح غير مقصود أثناء استئصال مراري بالمنظار تسبب خراج بالكبد, وكذلك الإصمام عبر شريان transarterial embolization وتثليج أورام الكبد cryoablation أصبح من المعروف الآن أنها تسبب خراريج الكبد.

  • الحالات مجهولة السبب cryptogenic تزداد عند المرضى بالسكر والسرطان المنتشر وهي تمثل نحو نصف الحالات, ويجب عند تكرر حدوث الخراج الكبدي غير معروف السبب عمل تقييم للمنطقة المرارية والهضمية.

تولد المرض

  • الميكروبات التقيحية من الممكن أن تصل إلى الكبد بالانتشار المباشر من الأعضاء المجاورة أو عن طريق الوريد البابي, أو الشريان الكبدي.

  • التخلص من الميكروبات بالوريد البابي تبدو ظاهرة طبيعية عند الأشخاص الأصحاء, ومع ذلك فإن تكاثر الميكروبات, وغزو الأنسجة, وتكون خراريج من الممكن حدوثه مع انسداد قنوات الصفراء, ونقص الإرواء, وتكون صمات صغيرة.

  • غالبية الميكروبات التي تم عزلها من مزارع ميكروبية للدم والخراريج هي الإشريكية القولونية, والكلبسيلا الرئوية, والميكروبات العقدية, والميكروبات المتحورة وغير منتظمة الشكل bacteroides, وغالبية هذه الميكروبات يكون مصدرها القنوات المرارية والأمعاء.

 

الرجاء عدم إعادة نشر هذا الموضوع

حقوق النشر لهذا الموضوع محفوظة. يرجى عدم إعادة نشر هذا الموضوع كليا أو جزئيا ، بأي شكل من الأشكال ، دون الحصول على إذن خطي من موقع صحة. عدم الالتزام بذلك يعتبر تعدي على الحقوق ومخالف للقوانين والأعراف الدولية والدينية.


Updated: 29-08-2017

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites