التهاب الصفاق وإنتان البطن

Peritonitis and Abdominal Sepsis

التهاب الصفاق يمكن تعريفه على أنه التهاب الغشاء المصلوي serosal membrane الذي يبطن تجويف البطن والأعضاء الموجودة به, والصفاق peritoneum الذي يمثل بيئة معقمة عادة يتفاعل مع منبهات مرضية متباينة باستجابة التهابية, وحسب طبيعة المرض التحتي قد يكون التهاب الصفاق بسبب عدوى أو معقم (كيميائي أو ميكانيكي).
 تخطيط يبين علاقة أحشاء البطن بالصفاق
والتهاب الصفاق في أغلب الحالات يحدث بسبب دخول عدوى إلى الصفاق عند انثفاب أحد الأعضاء, وقد يحدث أيضا بسبب مثيرات irritants مثل الأجسام الغريبة, أو الصفراء عند انثقاب المرارة, أو حدوث تمزق بالكبد, أو تسرب حامض المعدة إلى التجويف البريتوني عند انثقاب قرحة بالمعدة, وقد يحدث التهاب موضعي عند النساء بسبب عدوى بقناة فالوب, أو تمزق بكيس بالمبيض, وقد يشكو المريض بالتهاب الصفاق من أعراض تحدث بشكل حاد, أو مرض محدود أو بسيط, أو مرض عام, أو شديد مع صدمة إنتانية septic shock.


وعدوى الصفاق يمكن تقسيمها إلى عدوى أولية (تنتشر عن طريق الدم عند منقوصي المناعة), وعدوى ثانوية (تعود إلى مرض بأحد الأعضاء بالأحشاء, مثل حالات انثقاب الأعضاء, أو الجروح النافذة بالبطن, أو بعد الجراحة).


والعدوى بالصفاق يمكن أيضا تقسيمها إلى عدوى عامة أو عدوى موضعية (خراج داخل البطن).


تاريخ الجراحة
الالتهاب الحاد للصفاق قد يسبب الوفاة عند عدم علاجه, والدور الأساسي للعلاج الجراحي في علاج التهاب الصفاق تم توثيقه سنة 1926, عندما أعد كيرشنر Kirschner تقرير ذكر فيه أن معدل الوفاة بسبب العدوى داخل البطن تناقص من 90% إلى 40% في الفترة 1890–1924 مع تقديم العلاج الجراحي, وأيضا يرجع الانخفاض في هذه النسبة إلى عناصر أخرى, مثل التقدم في فهم جراحة السيطرة على التلف, والمضادات الحيوية الحديثة, وتحسين العلاج في وحدة العناية المركزة والتي خفضت معدل الوفيات الآن إلى نحو 20%.


ويهدف علاج التهاب الصفاق والخراريج بالصفاق الآن إلى تصحيح المرض التحتي, وتقديم المضادات الحيوية, وتقديم العلاج الداعم, لمنع المضاعفات التي تحدث بسبب فشل الأعضاء, والحد منها.


انتشار المرض

صورة أشعة مقطعية تبين وجود التهاب بالبنكرياس مع وجود نسيج ناخر

  • التهاب الصفاق والخراريج بالصفاق من الصعب تحديد معدل انتشارهم, ولكن انتشارهم يكون حسب المرض التحتي, وأكثر أسباب التهاب الصفاق شيوعا هو التهاب الصفاق الميكروبي التلقائي, والذي يسببه مرض الكبد المزمن, ونحو 39% من مرضى تليف الكبد مع وجود حبن ascites يحدث لهم التهاب الصفاق التلقائي.

  • تشمل أسباب التهاب الصفاق الثانوي انثقاب زائدة دودية ملتهبة, وانثقاب بقرحة معدة أو إثنى عشر, وانثقاب القولون السيني بسبب التهاب بالرتج, أو انفتال, أو سرطان, أو اختناق بالأمعاء الدقيقة, والتهاب البنكرياس الناخر أيضا من الممكن أن يكون مصحوب بالتهاب الصفاق وذلك في حالة حدوث عدوى بالنسيج النخري necrotic tissue.

 

الرجاء عدم إعادة نشر هذا الموضوع

حقوق النشر لهذا الموضوع محفوظة. يرجى عدم إعادة نشر هذا الموضوع كليا أو جزئيا ، بأي شكل من الأشكال ، دون الحصول على إذن خطي من موقع صحة. عدم الالتزام بذلك يعتبر تعدي على الحقوق ومخالف للقوانين والأعراف الدولية والدينية.


Updated: 16-11-2013

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites