الأورام المساريقية - 2 

الأسباب
لا يوجد سبب معروف أو مرض مصاحب يفسر حدوث الأورام المساريقية الأولية.


تولد المرض

  • الأعراض والعلامات السريرية المصاحبة للأورام المساريقية من كل الأنواع له علاقة بوجود كتلة مرضية بالبطن, ولأن الكتلة لا تشمل الجزء الأنبوبي للقناة الهضمية بحد ذاته, فإن أعراض الانسداد تكون بصفة عامة متأخرة وهي تكون موجودة عند وجود أورام مساريقية خبيثة, وأورام حميدة كبيرة.

  • يكون الألم هو العرض الرئيسي عند وجود كتلة مساريقية عند البالغين والأطفال الكبار, ويكون الألم بسبب التأثير على الصفاق, أو وجود شد على المساريقا, ويكون الألم بصفة عامة عميق ويسبب ضيق يصعب تحديد موضعه, وفي أغلب الحالات يوصف كألم داخلي بوسط البطن.

  • الأورام المساريقية الحميدة تكون مقصورة تقريبا على المساريقا بالأمعاء الدقيقة, ومع ذلك فقد تم وصف أكياس بمساريقا القولون, وأغلب هذه الأورام تكون أورام وعائية لمفية, ولكن الأورام الكيسية الصفاقية والمعوية تكون موجودة أيضا, وكذلك أورام المساريقا المتوسطة mesenteric mesotheliomas بالمكونات الكيسية البارزة, وقد أشارت تقارير إلى وجود الورم الأولى الأرومي الشحمي Primary lipoblastoma للمساريقا عند الرضع والأطفال إلى عمر 12 سنة, وورم النسيج الجنيني الشحمي يتم التعرف علية بصفة عامة عند جس كتلة بالبطن أثناء الفحص الطبي, وهو يستجيب للاستئصال الجراحي, رغم أن عودة هذا الورم في نفس الموضع قد تم وصفه, والأنواع الأخرى من الأورام الحميدة للمساريقا تكون نادرة جدا, والأورام التي يكون منبعها عصبي, والأورام العابية hamartomas, والأورام السدوية stromal tumors التي تكون صغيرة الحجم تم وصفها أيضا.

  • الأورام المساريقية الخبيثة هي أورام نادرة, وهي قد تكون أورام باللحمة المتوسطة mesenchymal, أو صدوية stromal, وقد تسبب للمريض أعراض وعلامات انسداد معوي, فعندما تصل هذه الأورام لأحجام كبيرة تسبب ضغط من الخارج على جدر الأمعاء.

  • الأورام الرباطية desmoid tumors للمساريقا تكون نادرة نسبيا, وهذه الأورام هي مناطق تكاثر أرومية ليفية fibroblastic, وليفية fibrous داخل المساريقا, وهي قد تشمل البنية الوعائية وتسبب تضيق وانسداد بالأمعاء, وبالرغم من وصف هذه الأورام نسيجيا كأورام حميدة إلا أن نمط نموها الذي يتسلل إلى الأنسجة المجاورة من الممكن أن يؤدي في النهاية إلى شمول الأحشاء والذي يهدد الحياة, وقد تم وصفها كعنصر من عناصر متلازمة جاردنر Gardner syndrome, وأيضا اللمفومة المساريقية الأولية قد تكون من النمط الموضعي أو المنتشر, وهي تسبب ألم بالبطن أيضا كما يمكن جسها, وأغلب الأورام النقيلية metastatic بالمساريقا تكون على شكل عقد لمفية, وهي تكون موجودة بشكل ثانوي نتيجة لأورام القناة الهضمية, والتمييز بين هذه الأورام, والأورام الأولية يكون بالتأكد من وجود أورام بالقناة الهضمية, وقد يحدث انتشار سرطاوي بالغدد اللمفية, والذي يسبب متلازمة سوء امتصاص, ويصاحب هذه الأورام وجود ضغط من الخارج على القناة الهضمية, وانسداد للإمداد الدموي الشرياني المساريقي, مما يسبب نقص التروية لمقطع من الأمعاء أو حدوث احتشاء infarction.
     صورة أشعة مقطعية بالصبغة تبين وجود ورم سرطاوي بالمساريقا

  • حدوث التهاب بكتلة شحمية هي حالة نادرة قد يتم تشخيصها كورم مساريقي, وقد تكون هذه الكتلة عقدية nodular, أو بؤرية focal, أو منتشرة diffuse بمساريقا الأمعاء الدقيقة, وتتكون هذه الكتل من نسيج دهني متضخم, ونسيج ليفي كثيف, ونخر دهني, مع ارتشاح التهابي مزمن غير محدد, ويسبب ذلك ألم بالبطن عند غالبية المرضى, والذي يكون في حالات نادرة مصحوب بارتفاع بالحرارة, وتكلس بالمساريقا, واعتلال معوي مصحوب بفقد بروتين, وعلاج هذه الحالات يكون غير جراحي, وتستخدم في علاجها مستحضرات مثل الكولشيسين, والتاموكسيفين, والسيكلو فوسفاميد.

  • شملت التقارير عدد كبير من حالات اعتلال الغدد اللمفية المساريقية, والتي يكون سببها العدوى الميكروبية, وهي توجد مصاحبة لمرض نقص المناعة المكتسب, والدرن.

 

الرجاء عدم إعادة نشر هذا الموضوع

حقوق النشر لهذا الموضوع محفوظة. يرجى عدم إعادة نشر هذا الموضوع كليا أو جزئيا ، بأي شكل من الأشكال ، دون الحصول على إذن خطي من موقع صحة. عدم الالتزام بذلك يعتبر تعدي على الحقوق ومخالف للقوانين والأعراف الدولية والدينية.


Updated: 29-08-2017

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites