الأورام المساريقية Mesenteric Tumors  

 الأورام المساريقية

المساريقا هي الطبقة المزدوجة من الصفاق (الغشاء البريتوني) التي تغلف الأمعاء وتلصقها بالجدار الخلفي للبطن, والأورام المساريقية هي أورام غير شائعة, وهذه الأورام قد تكون كيسية أو صلبة, وقد تكون حميدة أو خبيثة.


مشكلة
 صورة أشعة مقطعية لورم لمفي كبير بالمساريقا تم جسه أثناء فحص البطن
بالرغم من عدم شيوع الأورام المساريقية إلا أنها تصيب كل المجموعات العمرية من الطفولة إلى السن المتقدم, وهذه الأورام قد تفسر كتلة بالبطن يمكن جسها, وهي تدخل ضمن التشخيص التفريقي للأمراض بالبطن عند عمل صور أشعة على البطن, أو عند إجراء جراحة بالبطن, والإدراك المتزايد للأورام التي تسبب كتلة مساريقية تساعد الطبيب في التعرف على المرض.


انتشار المرض

ساركومة شحمية تم استئصالها

  • الأورام المساريقية الصلبة تكون نادرة, وتشير التقديرات إلى أن نسبة حدوث هذه الأورام هي حالة واحدة لكل 200,000-350,000 من السكان, ونحو 40–60% من هذه الحالات يكون كيسي cystic.

  • الأورام المساريقية الشحمية عند البالغين والأطفال تمثل أكثر الأورام الصلبة الأولية التي تسبب شكوى المريض من أعراض.

  • الأورام الخبيثة الأولية هي غير شائعة إلى حد كبير حتى عند مقارنتها بالأورام الخبيثة الأولية للأمعاء الدقيقة, وتشير التقارير إلى أن الثلث إلى النصف من الأورام المساريقية تكون أورام خبيثة, كما تشير التقارير أيضا إلى أن ثلثي هذه الأورام المساريقية الخبيثة تكون ساركومة عضلية ملساء leiomyosarcoma أو ساركومة شحمية liposarcoma, بينما تكون البقية أورام لمفومة lymphomas بالدرجة الأولى.

 

الرجاء عدم إعادة نشر هذا الموضوع

حقوق النشر لهذا الموضوع محفوظة. يرجى عدم إعادة نشر هذا الموضوع كليا أو جزئيا ، بأي شكل من الأشكال ، دون الحصول على إذن خطي من موقع صحة. عدم الالتزام بذلك يعتبر تعدي على الحقوق ومخالف للقوانين والأعراف الدولية والدينية.


Updated: 15-12-2013

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites