رتج ميكل - 2  

الأعراض والعلامات

  • أكثر الحالات يتم اكتشافها بشكل عرضي أثناء عمليات استكشاف للبطن.
     صورة لرتج ميكل ملتهب تم استئصاله

  • تكون المضاعفات بسبب تقرح, أو نزف, أو انسداد للأمعاء الدقيقة, أو التهاب الرتج, أو انثقابه.
     صورة لرتج ميكل نازف بعد استئصاله

  • النزف هو أكثر المضاعفات شيوعا, وهو يحدث عند نحو 20-30% من مجموع الحالات التي يحدث بها مضاعفات, وهو أكثر شيوعا عند الأطفال في عمر أقل من سنتين, وأيضا عند الذكور, وعند حدوث النزف يشكو المريض من نزول دم أحمر ناصع بالبراز, وتتراوح كمية الدم بين كميات قليلة متكررة, إلى كميات كبيرة محدثة لصدمة, ويمكن تقدير كمية الدم المفقودة من خلال شكل البراز المدمم, و قياس ضغط الدم, وقد يكون النزف مصحوب بألم أو إيلام بالبطن أو غير مصحوب, وقد يشكو المريض من ضعف مع وجود فقر دم أو وجود نوبات من النزف المعوي المحدودة ذاتيا self-limiting.
     فحص نسيجي لرتج ميكل

  • وجود الغشاء المخاطي المبطن للأمعاء بالرتج قد يتسبب في تكون قرحة مزمنة, كما قد يتسبب في تلف الغشاء المخاطي المجاور المبطن للفائفي بسبب إفراز الحامض, والغشاء المخاطي المبطن للأمعاء يوجد عند نحو 50% من حالات رتج ميكل, وعند 75% من حالات رتج ميكل النازفة, وقد يحدث انثقاب, وفي هذه الحالة يشكو المريض من البطن الحاد acute abdomen, وفي أغلب هذه الحالات يوجد هواء تحت الحجاب الحاجز والذي يمكن أن تظهره جيدا صور فحوص الأشعة للمريض في وضع الوقوف.

فحص نسيجي لعينة من رتج ميكل تبين وجود بسبب إفراز الحامض

  • يمكن التأكد من وجود رتج ميكل النازف من خلال المسح بالنظير المشع (لبيرتكنات تكنيتيوم تي سي 99 إم technetium Tc 99m-pertechnate) والذي يعطى للمريض بالوريد ليأخذه بسهولة الغشاء المخاطي المبطن للمعدة, حيث يتم رصد الغشاء المخاطي بعد أخذها النظير المشع عن طريق كاميرا خاصة, وقد تكون نتائج هذا الفحص سلبية مع وجود رتج وخاصة عند البالغين, ويقلل من ذلك إعطاء المريض مستحضر البنتاجسترين pentagastrin ومحصرات مستقبلات إتش 2 H2 receptor blockers.
     صورة أشعة تبين وجود انسداد بالأمعاء الدقيقة لطفل بسبب رتج ميكل ملتهب

  • الانسداد المعوي هو أحد المضاعفات كثيرة الحدوث, والتي يتم ملاحظتها عند نحو 20-25% من المرضى الذين يشكون من أعراض, وقد لا يتم تشخيص أن الانسداد بسبب رتج ميكل قبل الجراحة, ولكن أثناء جراحة الاستكشاف قد يتم معرفة أن سبب الانسداد هو رتج ميكل, ويحدث الانسداد بآليات متعددة منها حدوث انفتال volvulus, أو انغلاف intussusception, أو دخول الرتج في فتق إربي والذي يسمى بفتق ليثري Littré hernia.
     دخول الرتج فتق إربي يسبب حدوث فتق ليتري

  • عند حدوث انسداد معوي يشكو المريض من ألم بالبطن, وقيء, وإمساك معند obstipation, وصور الأشعة على البطن قد تكشف عن وجود علوص أو عن مستويات سائل وهواء.
     صورة أشعة تبين انفتال لرتج ميكل سبب انسداد معوي

  • التهاب الرتج يحدث عند 10–20% من المرضى الذين يشكون من أعراض, وهو يحدث أكثر عند المرضى الأكبر سنا, وقد يشكو المريض من أعراض ألم تقلصي متقطع بالبطن في المنطقة المحيطة بالسرة, انثقاب الرتج الملتهب يؤدي إلى التهاب الصفاق, وقد تحدث التصاقات نتيجة التهاب الرتج والتي تؤدي إلى حدوث انسداد معوي.

  • توجد شذوذات خلقية بالسرة عند نحو 10% من المرضى, وهذه العيوب عبارة عن نواسير fistulas, وجيوب sinuses, وتكيسات cysts, وأربطة ليفية fibrous bands بين الرتج والسرة, وقد يشكو المريض من وجود إفراز من ناسور مزمن بالسرة, وقد يحدث كشط للجلد, وتكرار للعدوى والتئام, وتكون خراج بجدار البطن, وقد يتم التعرف على غشاء مخاطي معوي على الجلد عند وجود ناسور, وعمل إقناء cannulation وحقن صبغة للأشعة يساعد في تحديد كامل لممر الناسور, ويساعد في تخطيط نظرة علاجية للشفاء.

  • يحدث ورم عند نحو 4-5% من الحالات المصحوبة بمضاعفات, وهذه الأورام تشمل الورم العضلي الأملس leiomyoma, وهو أكثر الأورام حدوثا, ثم والساركوما العضلية الملساء leiomyosarcoma, ثم الورم السرطاوي carcinoid tumor, والورم الليفي fibroma

 

 

الرجاء عدم إعادة نشر هذا الموضوع

حقوق النشر لهذا الموضوع محفوظة. يرجى عدم إعادة نشر هذا الموضوع كليا أو جزئيا ، بأي شكل من الأشكال ، دون الحصول على إذن خطي من موقع صحة. عدم الالتزام بذلك يعتبر تعدي على الحقوق ومخالف للقوانين والأعراف الدولية والدينية.


Updated: 29-08-2017

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites