رتج ميكل Meckel Diverticulum

 رتج ميكل
في أوائل القرن التاسع عشر وفي الفترة 1781-1833 كتب جوهان فريدريك ميكل Johann Friedrich Meckel ورقة هامة تصف بقية رتجية diverticular remnant للقناة السرية المساريقية omphalomesenteric duct الواقعة في اللفائفي, على بعد مسافة قصيرة من الأعور caecum, ولم يكن جوهان ميكل أول من تعرف على هذا الشذوذ الخلقي الغير شائع, ففي سنة 1598 أشار فابريكيس هيلدانوس Fabricus Hildanus في تقريره إلى هذا الرتج الخلقي الموجود بالأمعاء الدقيقة, وفي سنة 1809 نشر جوهان ميكل وصف دقيق للصفة التشريحية والأصل الجنيني لهذا الرتج والذي يعرف بإسمه حتى الآن.
 صورة تبين الوضع التشريحي لرتج ميكل بالنسبة لبقية الأمعاء

 

انتشار المرض

  • تشير السجلات التشريحية للجثث إلى أن معدل انتشار المرض هو 2% من مجموع السكان.

  • بالرغم من أن غالبية الحالات يتم اكتشافها بشكل عرضي أثناء عمليات الاستكشاف الجراحي للبطن laparotomy أو تنظير البطن laparoscopy, فإن الرتج قد يكون مرتبط بحالات مرضية خطرة, و تذكر دراسات عديدة أن معدل حدوث المضاعفات هو 4–25%.

  • نسبة إصابة الذكور إلى الإناث هي 3 : 1 في الحالات التي تشكو من أعراض, كما تكون النسبة 1 : 1 في الحالات التي لا تشكو من أعراض.

 

 

الرجاء عدم إعادة نشر هذا الموضوع

حقوق النشر لهذا الموضوع محفوظة. يرجى عدم إعادة نشر هذا الموضوع كليا أو جزئيا ، بأي شكل من الأشكال ، دون الحصول على إذن خطي من موقع صحة. عدم الالتزام بذلك يعتبر تعدي على الحقوق ومخالف للقوانين والأعراف الدولية والدينية.


Updated: 25-10-2013

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites