الأورام الشحمية Lipomas

 الأورام الشحمية
الأورام الشحمية هي أكثر أورام الأنسجة الرخوة شيوعا, وهذه الأورام الشحمية الحميدة تكون بطيئة النمو, وتشكل كتل مفصصة lobulated masses, وهي تكون مشمولة داخل محفظة ليفية رقيقة, وبالرغم من النظريات التي تشير إلى أنه من النادر حدوث تغير سرطاني بالأورام الشحمية, إلا أنه لا يوجد سند قاطع على حدوث ذلك التغير, و أكثر من نصف الأورام الشحمية تكون تحت الجلد, وهي أيضا توجد بأماكن أخرى مثل داخل العضلات, وخلف الصفاق retroperitoneal, وبالقناة الهضمية.


 ورم شحمي بالذراع

 

مشكلة

  • يجب تفريق الورم الشحمي عن الأورام الأخرى.

  • عند وجود الأورام الشحمية تحت الجلد يجب تفريقها عن الأكياس الزهمية sebaceous cysts, والخراريج, والأكياس الزهمية تكون أيضا مستديرة وتحت الجلد, ويمكن تفريقها عن الأورام الشحمية بوجود نقطة مركزية مميزة والجساوة أو التصلب المحيط, وعلاج الكيس الزهمي يحتاج إلى إزالة جزء بيضاوي صغير من الجلد الواقع فوق الكيس الزهمي لتجنب فتح الكيس, أما الخراريج فيكون فوقها منطقة احمرار وتصلب, ويكون من المناسب عمل شق ونزح.

  • الورم الإستائي (الشحمي الجنيني) Hibernoma, يكون غير شائع وهو ينشأ من الشحوم البنية, وهو ورم حميد, ولكنه يميل للنزف أثناء استئصاله, كما يميل للعودة مرة أخرى عند عمل الشق بداخله.

  • الورم الشحمي الغير نمطي يعتبر ساركومة شحمية liposarcomas متميزة بشكل جيد, وهو يميل للعودة في نفس المكان بعد استئصاله, ولكنه بصفة عامة لا ينتقل, ويجب توقع هذا التشخيص عند وجود الورم الشحمي داخل العضلات, أو خلف الصفاق, والساركومة الشحمية هي ورم خبيث ينشأ من الخلايا الشحمية adipocytes, وقد يعود بعد استئصاله في نفس الموضع, وقد ينتقل metastasize, والأورام الشحمية التي توجد خلف الصفاق أو داخل العضلات, يجب اعتبارها ساركومة شحمية إلى أن يثبت العكس.

  • الأورام الشحمية بالثدي هي منفذة للأشعة عند عمل تصوير الثدي الشعاعي mammographically radiolucent, كما يجب تمييزه عن الأنواع المماثلة من الأورام الحميدة مثل الورم العابي الثديي mammary hamartoma, والورم الشحمي الكاذب pseudolipoma (كتلة من النسيج الرخو تحيط بسرطان صلد صغير scirrhous cancer).

  • الأورام الشحمية بالغدة الكظرية adrenal gland والتي يكون بها تكلسات بصور الأشعة يكون من الصعب تمييزها عن الورم المسخي teratoma, وغالبية هذه الأورام تكون أورام شحمية عضلية وعائية angiomyolipomas.

  • يوجد بالحبل المنوي في أغلب الحالات ورم شحمي يشبه الإصبع خلف الصفاق أثناء إصلاح فتق, ويوجد تأييد لإزالته بهدف السماح للحلقة الإربية الداخلية بأن تكون محكمة حول الحبل المنوي للتقليل من خطر عودة الفتق, وأثناء الفحص بالمنظار لكتلة إربية محسوسة, يصعب التعرف على وجود الفتحة بالصفاق peritoneal orifice عندما يكون الورم الشحمي للحبل المنوي الكتلة الإربية.


Updated: 18-07-2012

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites