علاج الانغلاف المعوي  

تتطلب حالات الانغلاف المعوي الرعاية الطبية الطارئة للعلاج سريعا وتجنب الجفاف الشديد والصدمة، وكذلك منع الالتهاب والعدوى التي يمكن أن تحدث عندما يموت جزء من الأمعاء بسبب عدم وصول الدم المُغذي له.

الرعاية الأولية
عندما وصول الطفل إلى المستشفى يتم أولا المساعدة على استقرار الحالة الطبية له عن طريق:

  • إعطاء السوائل بالوريد للطفل من خلال خط وريدي.

  • المساعدة في الإقلال من الضغط على الأمعاء عن طريق وضع أنبوب من خلال الأنف ليصل إلى المعدة (أنبوب أنفي معدي nasogastric tube).
    يتم تمرير الأنبوب الرفيع من الأنف ليمر من خلال المريء و يصل إلى المعدة

تصحيح الانغلاف المعوي
يتم تصحيح الانغلاف عن طريق:

حقنة الهواء أو الباريوم الشرجية barium or air enema:
 حقنة الباريوم الشرجية تستخدم في علاج الانغلاف المعوي
يمكن لحقنة الهواء أو الباريوم الشرجية أن تؤدي إلى تصحيح تداخل الأمعاء لتعود الأمعاء لحالتها الطبيعية تماما. وفي تلك الحالة لا يكون هناك حاجة لإجراء أي طرق علاجية آخري.

الجراحة Surgery:
يتم اللجوء للجراحة في حالة فشل الحقنة الشرجية في تصحيح الانغلاف المعوي، أو في حالة وجود ثقب في الأمعاء، حيث يقوم الجراح بتحرير الجزء المتداخل من الأمعاء، التخلص من انسداد الأمعاء، واستئصال أجزاء الأنسجة المعوية التي قد تلفت وماتت، و إذا لم يتم التوصل للسبب في الانغلاف المعوي فلا يكون هناك حاجة لطرق علاجية آخري بعد الجراحة، و في بعض الحالات يكون الانغلاف المعوي مؤقتا ويتحسن تلقائيا دون الحاجة لأي علاج.

 

 

الرجاء عدم إعادة نشر هذا الموضوع

حقوق النشر لهذا الموضوع محفوظة. يرجى عدم إعادة نشر هذا الموضوع كليا أو جزئيا ، بأي شكل من الأشكال ، دون الحصول على إذن خطي من موقع صحة. عدم الالتزام بذلك يعتبر تعدي على الحقوق ومخالف للقوانين والأعراف الدولية والدينية.


Updated: 29-08-2017

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites