الناسور الكيلوسي Chyle fistula

 الناسور الكيلوسي
الناسور الكيلوسي هو تسريب للسائل الليمفي من الأوعية اللمفية ليتجمع في تجويف الصدر أو تجويف البطن, وهو يظهر على شكل ناسور خارجي, والناسور الكيلوسي هو حالة نادرة ولكنه حالة مرضية من الممكن أن تكون مدمرة, وقد تم وصفه لأول مرة في القرن السابع عشر كمضاعفة للكدم, كما يشيع حدوثه نتيجة لمرض ليمفي أو ورم خبيث وأيضا بعد عمليات جراحية بالبطن, أو العنق, أو الصدر, والناسور الكيلوسي من الممكن حدوثه نتيجة لزيادة الضغط الوريدي, وقد تم وصفه عند مرضى بمتلازمة التخلط بالوريد الأجوف العلوي.
 الناسور الكيلوسي


مشكلة
الناسور الكيلوسي من الممكن أن يكون حالة مرضية شديدة وذلك بسبب فقدان السوائل, والكهارل electrolytes, والمواد الغذائية الأخرى, بالإضافة إلى ذلك قد يؤدي الناسور الكيلوسي إلى فقدان الخلايا اللمفية لكرات الدم البيضاء مع تسرب الكيلوس من الأوعية اللمفية التالفة, وإلى خلل مناعي, كما أن الناسور الكيلوسي هو مالئ للفراغ space-filling, ويحدث ضغط على الأنسجة المجاورة, وتكون الأعراض تتراوح بين عدم ارتياح بسيط إلى حالة خطرة تهدد الحياة.


 الناسور الكيلوسي


انتشار المرض
الناسور الكيلوسي هو حالة نادرة, وتشمل أسبابه مرض ليمفي, أو ورم خبيث, أو إصابة لاحقة لعملية جراحية بالبطن أو العنق, أو الصدر, وبعد الجراحة حوالي 75% من حالات وجود الكيلوس بالصفاق chyloperitoneum تحدث بعد إصلاح توسع شرياني بالأبهر البطني abdominal aortic aneurysm repair, وحوالي 19% بعد جراحة مجازة أبهرية فخذية aortofemoral bypass, وحوالي 7% بعد استئصال رقع أبهرية مصابة بالعدوى infected aortic grafts.


 الناسور الكيلوسي

 

 

الرجاء عدم إعادة نشر هذا الموضوع

حقوق النشر لهذا الموضوع محفوظة. يرجى عدم إعادة نشر هذا الموضوع كليا أو جزئيا ، بأي شكل من الأشكال ، دون الحصول على إذن خطي من موقع صحة. عدم الالتزام بذلك يعتبر تعدي على الحقوق ومخالف للقوانين والأعراف الدولية والدينية.


Updated: 19-10-2012

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites