صمة الكوليسترول

Cholesterol Embolism

متلازمة صمة الكوليسترول يجب توقعها عند المريض الذي تتدهور عنده وظائف الكلى, أو يحدث عنده ارتفاع بضغط الدم, أو نقص التروية القاصي distal ischemia, أو خلل حاد بوظائف أعضاء متعددة بعد تدخل جائر بالشرايين.
والصمات العصيدية atheroemboli من الممكن أن تحدث تلقائيا, والأعراض والعلامات المتقلبة protean manifestations لهذه المتلازمة تجعل التشخيص نوعا من التحدي, ومع التقدم في العمر فإنه يزداد حدوث متلازمة صمة الكوليسترول.
 صمة الكوليستيرول

 

تولد المرض
أي عضو بالجسم - فيما عدا الرئتين - من الممكن أن يتأثر مباشرة بصمة الكوليسترول, ومتلازمة صمة الكوليسترول تعمل من خلال آليتين.

  • في الآلية الأولى تنفصل بلورات الكوليسترول تلقائيا عن لويحات التصلب العصيدي, وتسير مع تيار الدم إلى الأعضاء, وتسد الشرايين الصغيرة التي قطرها 100–200 ميكرومتر, وتحدث البلورات تفاعل التهابي بالجسم, وتليف براني adventitial fibrosis, و تسد في النهاية تجويف الوعاء الدموي, والوسائط الموضعية القابضة للأوعية الدموية تسبب نقص تروية الأنسجة, وتحدث تلف بالأعضاء متزايد, وغير قابل للتراجع.
     بلورات كوليسترول تسد أحد الشرايين

  • في الآلية الثانية تنفصل لويحات أكبر من الكوليسترول, وتسد شرايين أكبر, وتسبب احتشاء, وخلل وظيفي حاد بالأعضاء, وقد يحدث ذلك بعد إصابة موضعية للويحة عصيدية atherosclerotic plaque, مثل التي تحدث عند تصوير الأوعية الدموية, أو إصابة بالشريان الأورطي, كما يمكن أن تحدث بعد زعزعة الجلطة التي تغطي اللويحة, كما قد تحدث بسبب مضادات التجلط anticoagulation.

  • صمات بلورات الكوليسترول تحدث بالشرايين, حيث يحدث احتباس للبلورات بالشرايين الصغيرة arterioles, مما يسبب انسداد للوعاء الدموي في الحال, أو يسبب استجابة التهابية شديدة, تؤدي إلى نقص تروية الأنسجة, والبلورات لا ترحل إلى الرئتين, ومع ذلك فإن الوسائط الالتهابية التي تنبعث من النسيج الافقاري ischemic tissue قد تسبب إصابة حادة بالرئتين.

انتشار المرض
تعتمد التقديرات المتعلقة بانتشار المرض على البيانات المأخوذة من تشريح الجثث, وكذلك فإن شرائح الأنسجة من المرضى بالتوسع الشرياني الأورطى تفيد حدوث صمة الكوليسترول بنسبة 31%, وبعد إصلاح التوسع بالشريان الأورطى تحدث الصمة بنسبة تصل إلى 77%, وفي الأمراض الشديدة للشريان الأورطى بنسبة 13–16%, وفي الأمراض البسيطة للشريان الأورطى بنسبة 1–2%, وحوالي 25–30% من المرضى الذين يجرى لهم تصوير للأوعية الدموية يحدث لهم حدث صمي عصيدي, بينما 2.5–3% من الذين يجرى لهم رأب وعائي بوريد عن طريق الجلد للشرايين التاجية، 1.4–3% من المرضى الذين يجرى لهم رأب وعائي لشريان كلوي, أو قسطرة للقلب والذين أفادت تقارير عن وجود علامات لديهم لصمات عصيدية atheroemboli.


الاعتلالات والوفيات

  • معدلات الوفيات عند المرضى بفشل أعضاء متعددة نتيجة متلازمة صمة الكوليسترول هي 58–90%.

  • معدلات الوفاة بسبب صمات الكوليسترول هي 90% خلال 3 شهور من بداية الإصابة.

  • معدلات الوفاة هي 16% في الحالات البسيطة المصحوبة بخلل وظيفي بالكلى مع عدم وجود علامات بالجلد أو وجود علامات.

علاقة المرض بالجنس
الرجال يكون خطر الإصابة عندهم أكبر من النساء.

 

علاقة المرض بالعمر
صمة الكوليسترول هو مرض الأشخاص في الفترة من متوسط العمر إلى العمر المتقدم, وبحد أدنى هو عمر 50 عام.

 

الرجاء عدم إعادة نشر هذا الموضوع

حقوق النشر لهذا الموضوع محفوظة. يرجى عدم إعادة نشر هذا الموضوع كليا أو جزئيا ، بأي شكل من الأشكال ، دون الحصول على إذن خطي من موقع صحة. عدم الالتزام بذلك يعتبر تعدي على الحقوق ومخالف للقوانين والأعراف الدولية والدينية.


Updated: 18-07-2012

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites