أورام قنوات الصفراء

Bile Duct Tumors

 أورام قنوات الصفراء
أورام قنوات الصفراء هي أورم غير شائعة ولكنها تمثل مشاكل خطيرة, ومدى الإصابات يتراوح بين الأورام الحميدة مثل الأورام الغدية adenomas, والأورام الخبيثة مثل السرطانات الغدية adenocarcinomas.


وأغلب الأشخاص المصابين بأورام قنوات الصفراء يحدث لهم يرقان jaundice  بسبب انسداد قنوات الصفراء بالورم, ولأن الورم بصفة عامة يكون صغير, فإن دراسات التصوير القياسية, مثل التصوير بالموجات فوق السمعية, والمسح بالأشعة المقطعية, قد تفشل في إظهار الإصابة, ومع ذلك فإن هذه التقنيات قد تعطي فكرة عن مدى الانسداد, كما تساعد في استبعاد وجود مرض نقيلي metastatic disease, وتصوير الأقنية الصفراوية cholangiography عبر الكبد transhepatic أو بالتنظير الداخلي endoscopic يكون لتحديد القنوات المرارية ومدى الإصابة. وتصوير الأقنية الصفراوية بأشعة الرنين المغناطيسي هي طريقة بديلة غير جائرة وفي المتناول في عدد متزايد من المراكز الطبية.
 تخطيط يبين أماكن حدوث سرطان قناة الصفراء
والمصير المتوقع لمسار أغلب حالات أورام قنوات الصفراء يشمل انسداد قنوات الصفراء المتكرر مع مضاعفات نتيجة العدوى, والانتشار الموضعي, والوفاة خلال 6-12 شهر, والعلاج يتوقف على مكان ومدى الإصابة, والاستئصال الجراحي يحسن من فرص البقاء على قيد الحياة ومصير المرض.
 تخطيط يبين موقع شجرة قنوات الصفراء من الجسم

 

تاريخ اكتشاف المرض
تم اكتشاف أورام قنوات الصفراء منذ أكثر من قرن من الزمان, وميسير Musser هو أول من أعد تقرير عن 18 حالة مصابة بسرطان أولي خارج الكبد بقنوات الصفراء, وقد جمع ساكو Sako وزملائه بعد ذلك 570 حالة سرطان بقنوات الصفراء خارج الكبد, وقد وصف ألتميير Altmeir الأورام الخبيثة بقنوات الصفراء داخل الكبد بعد ذلك سنة 1957, وفي سنة 1965 وصف كلاتسكن Klatskin سرطان قنوات الصفراء عند تشعب القناة الكبدية.


مشكلة

تبين الصورة شجرة قنوات الصفراء و الأعضاء المجاورة

  • أورام قنوات الصفراء نادرة, وهي تشكل نحو 2% من كل السرطانات التي توجد في العينات المأخوذة من الجثث, والأورام الغدية الحميدة Benign adenomas, أو الأورام الحليمية papillomas هي نادرة جدا عند مقارنتها بالأورام الخبيثة, كما أن الأورام الخبيثة تميل للعودة بعد استئصالها, والمرضى عادة يحدث لهم يرقان, وقد يحدث عندهم نزف - غير مرئي بالعين - بالبراز Occult gastrointestinal hemorrhage.

  • وسرطان قنوات الصفراء cholangiocarcinomas هو أهم سرطان أولي primary لقنوات الصفراء, وهو قد يشمل القنوات داخل أو خارج الكبد, والنوع داخل الكبد هو أكثر أنواع أورام الكبد الخبيثة بعد سرطان خلايا الكبد hepatocellular carcinoma, والمرضى بالنوع داخل الكبد يكون مصير المرض عندهم سيئ, كما أن الورم ينتقل metastasizes مبكرا, ويرتبط سرطان قنوات الصفراء بمستحضر ثوريم ديوكسيد (ثوروتراست), والذي كان يستخدم لسنوات طويلة بالحقن الوريدي كصبغة لتصوير الأشعة.

انتشار المرض

  • نسبة وجود سرطان قنوات الصفراء في الولايات المتحدة هي حالة لكل 100.000 شخص سنويا, وفي دراسات العينات المأخوذة من جثث الموتى تكون النسبة 0.01% - 0.46%.

  • سرطان قنوات الصفراء هو أكثر انتشارا في إسرائيل واليابان, وبين الهنود الأمريكيين عن عامة الشعب الأمريكي.


Updated: 18-07-2012

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites