فتق جدار البطن

Abdominal wall hernias

 فتوق جدار البطن
فتق جدار البطن هي بروز عروة من الأمعاء من خلال فتحة أو منطقة ضعيفة في جدار البطن, وتكون محتويات الفتق هي أجزاء من الأمعاء أو الدهون الموجودة بالبطن, وهي تكون داخل غشاء رقيق والذي يكون في الشخص الطبيعي بطانة تجويف البطن, والفتق يعد إحدى المشاكل الجراحية الأكثر شيوعا, وهي في مقدمة الأسباب لفقدان العمل والعجز كما قد تكون قاتلة أحيانا. والمعلومات عن فتوق جدار البطن, سواء المعتادة أو غير المعتادة, والنتوءات المشابهة هي عناصر أساسية بالنسبة للجراحين العموميين وجراحي الأطفال.


 مناطق ضعيفة بجدار البطن

و فتوق جدار البطن تسبب نتوء وبروز ملحوظ وهي قد تسبب إزعاج بسيط, وتشخيصها يكون من خلال الأعراض والعلامات, وفي بعض الأحيان بالأشعة فوق السمعية, والعلاج يشمل عمل جراحة لإصلاح الفتق ، ويسمى الفتق عادة حسب المنطقة التي يحدث بها.


وجدار البطن يكون سميك ومتين في أغلب الأماكن, وبالتالي فإن الفتوق تحدث في أماكن الضعف حيث كانت توجد فتحات سابقة تم غلقها, ورفع أشياء ثقيلة, وزيادة الضغط داخل البطن بتقليص عضلاتها قد يجعل الفتق أكثر وضوح, ولكن لا يسبب تكونها.


انتشار المرض
حوالي 10% من السكان يحدث لهم نوع من الفتق أثناء حياتهم, ويوجد حوالي 700.000 جراحة إصلاح فتق كل عام بالولايات المتحدة, ونصف هذه الحالات يكون فتق إربي غير مباشر, وتكون نسبة الإصابة بين الرجال إلى الإصابة بين النساء هي نسبة 7 : 1, بينما تكون نسبة 25% من الحالات هي فتق إربي مباشر, وتكون نسبة الفتق السري 14%, وحوالي نسبة 5% فتق فخذي, والنسبة المتبقية تكون فتق تالي لبضع, وتزيد نسبة الإصابة بفتوق جدار البطن مع التقدم بالعمر.


Updated: 18-07-2012

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites