الفيتامينات والمعادن Vitamins and Minerals

 الفيتامينات والمعادن
الفيتامينات عبارة عن مواد عضوية أي يتم تصنيعها بواسطة النباتات أو الحيوانات ويحصل عليها الإنسان عن طريق تناول هذه النباتات أو الحيوانات في صورة الخضروات والفاكهة واللحوم حيث أن جسم الإنسان لا يستطيع تصنيع الفيتامينات فيجب الحصول عليها من مصدر خارجي.


أما المعادن فهي مواد غير عضوية أي تأتي من التربة والماء ويتم امتصاصها بواسطة النباتات أو تناول الحيوانات لها، ثم تصل للإنسان بنفس طريقة الفيتامينات عن طريق تناول هذه النباتات أو الحيوانات.

يحتاج الجسم إلى بعض المعادن بكمية كبيرة مثل الكالسيوم الضروري للنمو والحفاظ على صحة، بينما يوجد معادن أخرى يحتاج لها الجسم بكميات قليلة يوميا مثل الكروم، النحاس، اليود، الحديد، والزنك.

تحتوي الأطعمة التي يتم تناولها يوميا على فيتامينات ومعادن، لكن تختلف كمية هذا الفيتامينات والمعادن من طعام إلى أخر.

تنقسم الفيتامينات إلى مجموعتان:


الفيتامينات التي تذوب في الدهون Fat soluble vitamins:
مثل فيتامين أ، فيتامين د، وفيتامين ك. وهذه المجموعة من الفيتامينات تذوب في الدهون ويمكن تخزينها في الجسم.

الفيتامينات التي تذوب في الماء Water soluble vitamins:
مثل فيتامين جـ، فيتامين ب المركب (مثل فيتامين ب6، ب12، النياسين، الريبوفلافين، والفولات). وهذه المجموعة من الفيتامينات تحتاج أن تذوب في الماء قبل أن يقوم الجسم بامتصاصها. ولذلك لا يستطيع الجسم تخزين هذه الفيتامينات. ويحتاج الجسم إلى إمداده بها بصورة مستمرة يوميا حيث أن الكمية الزائدة منها والتي لا يستخدمها الجسم يتم خروجها من الجسم (عادة من خلال البول) دون تخزين وبالتالي يحتاج الجسم إلى تعويضها باستمرار.

أهمية الفيتامينات والمعادن
الفيتامينات والمعادن تعمل على تقوية جهاز المناعة، وضرورية للنمو والتطور الطبيعي، وتساعد خلايا وأعضاء الجسم على القيام بوظائفها، على سبيل المثال هناك أقوال شائعة أن الجزر يفيد النظر، وهذا بالفعل صحيح علميا حيث أن الجزر يحتوي على مادة الكاروتين التي يحولها الجسم إلى فيتامين أ الذي يساعد على الوقاية من أمراض العيون.
مثال أخر هو فيتامين ك الذي يساعد على تجلد الدم عند الإصابة بجرح فيعمل على إيقاف النزيف من الجرح.

 

 وفيتامين ك موجود بوفرة في الخضروات الورقية الخضراء، القرنبيط، البروكلي، وحبوب الصويا.
كذلك يوجد معدن الكالسيوم الضروري لبناء عظام قوية، والأغذية الغنية بالكالسيوم هي اللبن، منتجات الألبان، الزبادي، والخضروات الورقية الخضراء.

أهمية الفيتامينات والمعادن للطفل
يمر الطفل بتغيرات فسيولوجية ضرورية خلال مراحل حياته المختلفة خاصة مراحل النمو و البلوغ. التغذية الصحية السليمة خلال تلك المراحل ضروري جدا حيث يحتاج الجسم إلى العديد من الفيتامينات والمعادن للنمو، التطور، والحفاظ على صحة جيدة.

تنوع المصادر الغذائية للأطعمة التي يتناولها الطفل هي الطريقة المُثلى لحصول جسم الطفل على جميع الفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها كل يوم، بالإضافة إلى التوازن بين الكربوهيدرات، البروتينات، الدهون، والسعرات الحرارية.

تعتبر الخضروات، الفاكهة، الحبوب الكاملة، منتجات الألبان قليلة الدهون، اللحوم، الأسماك، والدواجن أفضل الاختيارات الغذائية التي توفر لجسم الطفل جميع الاحتياجات للحفاظ على صحته والنمو بصورة جيدة، ويجب على الأم اختيار الأغذية الصحية للطفل الغنية بالفيتامينات والمعادن الضرورية لنمو الطفل. وعلى سبيل المثال أعطاء الطفل كوب من الحليب سيكون مصدر جيد للكالسيوم، الفوسفور، والبوتاسيوم، في المقابل أعطاء الطفل كوب من المشروبات الغازية لن يعطي للطفل أي فيتامينات أو معادن يحتاجها جسمه.


ويمكن للأم أن تتفنن في أعطاء الطفل المواد الغذائية الضرورية عن طريق إدخالها في أطعمة الطفل دون إعطائها له بصورة مباشرة مثل البيتزا على سبيل المثال فأغلب الأطفال يحبونها وعندما تضيف إليها الأم الخضروات، اللحوم، الأسماك ستكون غذاء مفيد للطفل وفي ذات الوقت لن تجد صعوبة في تقبل الطفل له، مثال آخر للأطفال الذين لا يتقبلون شرب الحليب يمكن للأم إدخال الحليب بصورة غير مباشرة في الكيك، الأرز باللبن، عصائر الفاكهة بالحليب، مشروب الكاكاو بالحليب... وغيرها من الأمثلة الكثيرة التي يمكن بواسطتها التغلب على مقاومة الطفل لبعض الأغذية المفيدة له.

الفيتامينات: الأنواع، الفوائد، المصادر، الكمية Vitamins: Types, Benefits, Souces, Quantity

المعادن: الأنواع، الفوائد، المصادر، الكمية Minerals: Types, Benefits, Souces, Quantity


Updated: 18-07-2012

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites