فقدان الشهية العصبي لدى الأطفال

Pediatric Anorexia Nervosa

 فقدان الشهية العصبي لدى الأطفال
فقدان الشهية العصبي هو أحد اضطرابات الأكل والذي يميزه فقدان للوزن يقدر بنسبة 15% من الوزن المتوقع مع خوف مدمر من زيادة الوزن وعادات غذائية لا هوادة فيها للحول دون زيادة الوزن واضطراب في شكل ووزن الجسم المعتاد, وهذه الحالة يكون لها آثار نفسية مهددة للحياة علاوة على اضطراب نفسي مستمر, وبالرغم من أن فقدان الشهية العصبي يكون ناتج عن رغبة في فقدان قدر من الوزن بإتباع نظام غذائي فإنه بمجرد تقدم عملية فقدان الوزن فإن العوامل المناعية والهرمونية المشتمل عليها والتي يمكن أن تلعب دور في زيادة فقدان الوزن والحفاظ على وجود فقدان الشهية العصبي تشتمل على اللبتينات leptins (هرمونات لها دور مهم في تناول واستهلاك الطاقة وتؤثر على الشهية والتمثيل الغذائي) وهرمون ألفا المنبه للخلايا الصبغية, وقد تم تعريف فقدان الشهية العصبي على أنه رفض الحفاظ على وزن الجسم عند 85% من الوزن المتوقع مع الخوف الشديد من اكتساب الوزن وتأثير على شكل ووزن الجسم وصورته لا لزوم له وفقدان مالا يقل عن 3 فترات متتالية من الطمث, كما يوجد زيادة في معدلات الوفيات والاعتلالات عند مرضى فقدان الشهية العصبي وذلك عند المقارنة بالاضطرابات النفسية لأخرى.


تولد المرض

فقدان الشهية العصبي يؤثر على جميع أجهزة الجسم

  • فقدان الشهية العصبي هو مرض يؤثر على كل جميع أجهزة الجسم وهو يؤثر بصفة أساسية على القلب والأوعية الدموية والغدد الصماء.

  • من الممكن أن تشمل المضاعفات الجهاز الهضمي والكلى والجهاز العصبي والجلد والدم.

  • في العادة يصيب فقدان الشهية العصبي شخص صغير السن (المراهقين أو البالغين الصغار) الذين لديهم زيادة بسيطة بالوزن, أو الذين يكون وزنهم طبيعي, أو الذين يبدؤون في خطة للغذاء والرياضة لتخفيض الوزن, ومع فقدان الوزن وتلقي التعزيز الأولي الإيجابي لهذا السلوك (مثل المديح من قبل الزملاء على المظهر الجديد) فإن ذلك يجعل المريض يفقد القدرة على وقف هذا السلوك بعد تحقيق الوزن المثالي.

  • قد توجد اختلافات في العامل الوراثي الناقل للسيريتونين serotonin transporter gene ويصاحب ذلك وجود أنماط من اضطرابات الأكل تتفاعل مع عوامل أخرى على مدى الحياة.

 

الرجاء عدم إعادة نشر هذا الموضوع

حقوق النشر لهذا الموضوع محفوظة. يرجى عدم إعادة نشر هذا الموضوع كليا أو جزئيا ، بأي شكل من الأشكال ، دون الحصول على إذن خطي من موقع صحة. عدم الالتزام بذلك يعتبر تعدي على الحقوق ومخالف للقوانين والأعراف الدولية والدينية.


Updated: 23-05-2013

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites