الكافيين و طفلك
Caffeine and Your Child

الكثير من الآباء يمتنعون عن إعطاء الطفل القهوة نظرا لاحتوائها على الكافيين، و لكنهم لا يعلمون أن هناك أطعمة و مشروبات أخرى تحتوي على الكافيين و يتم إعطائها للطفل دون وعي بذلك. و يجب الحرص على إعطاء الطفل أقل قدر ممكن من الكافيين. والكمية من الكافيين المسموح إعطائها للأطفال في سن ما قبل دخول المدرسة يجب أن لا تزيد عن 45 مجم في اليوم. وهو ما يعادل تقريبا 350 مل من الكوكا، و45 جم من الشيكولاتة.

تأثير الكافيين على الأطفال:
يعتبر الكافيين من المنبهات حيث أنه يحفز الجهاز العصبي المركزي، لذلك يؤدي إلى الشعور باليقظة والنشاط. و يؤدي الإفراط في تناول الكافيين إلى:

و يحدث ذلك بالنسبة للأطفال و البالغين على حد سواء، ولكنه يكون أكثر حدوثا في الأطفال الصغار.

وهناك بعض التأثيرات الأخرى التي تحدث للأطفال نتيجة الإفراط في الكافيين، وهي:

  • يكون الطفل أكثر عرضة للسمنة.

  • يكون الطفل عرضة لنقص الفيتامينات و المعادن الهامة للجسم حيث تعطي المشروبات أو الأطعمة المحلاة المحتوية على الكافيين سعرات حرارية لكنها خالية من المواد المغذية التي يحتاجها الجسم.

  • مشروبات الكوكا قد تتسبب في فقدان الكالسيوم والذي يحتاجه جسم الطفل لبناء عظام و أسنان قوية.

  • الإفراط في تناول المشروبات المحلاة قد يؤدي إلى تسوس الأسنان.

  • الكافيين يعتبر مدر للبول فيؤدي إلى فقد الجسم للماء من خلال التبول المتكرر مما قد يساعد في إصابة الطفل بالجفاف.

  • الانقطاع المفاجئ عن تناول الكافيين قد يسبب بعض الأعراض مثل الصداع، آلام العضلات، اكتئاب مؤقت، توتر). خاصة عند المفرطين في تناول الكافيين.

  • الكافيين يمكن أن يزيد من مشاكل القلب و الجهاز العصبي.

حساسية الكافيين:
يقصد بها كمية الكافيين التي تؤدي إلى التأثير على الشخص. وهي تختلف من شخص إلى أخر. و الأشخاص التي تتناول المشروبات المحتوية على الكافيين بصورة منتظمة يوميا تقل حساسيتهم للكافيين بحيث يحتاجون إلى جرعات مضاعفة من الكافيين للوصول إلى نفس التأثير لدى شخص غير معتاد على تناول المشروبات المحتوية على الكافيين باستمرار. و عادة يؤثر الكافيين على الطفل لمدة تصل إلى 6 ساعات من تناوله.

مصادر الكافيين:
يجب أن يكون الآباء على علم كامل بالمشروبات والأطعمة الغنية بالكافيين، وهي: الشاي، القهوة، الكولا، الشيكولاتة، الآيس كريم بالشيكولاتة، وبعض الأدوية المسكنة. وقد يفكر البعض في إعطاء الطفل الشاي بدلا من الكولا لأنهم يعتقدون أنه يحتوي على كمية أقل من الكافيين. وهذا ليس صحيح فالشاي (الشاي المثلج) يحتوي على كمية أكبر من الكافيين والسكر عن الكولا. و سوف نستعرض معا بعض مصادر الكافيين وكمية الكافيين التي تحتويها.

جدول يوضح بعض مصادر الكافيين و الكمية التي يحتوي عليها


Updated: 18-07-2012

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites