ثمار الجريب فروت لإنقاص الوزن ...حقيقة أو خيال

Grapefruit diet... True or fiction

الدكتور محيي الدين عمر لبنية - استشاري تغذية بمستشفى الملك فهد  - بالمدينة المنورة

ثمار الجريب فروت لإنقاص الوزن ...حقيقة أو خيال Grapefruit diet... True or fiction

هناك اعتقاد شائع بين الكثير من عامة الناس "بفائدة تناول ثمار الجريب فروت Grapefruit diet أو عصيره الطازج كوسيلة تساعد جسم البدين على حرق الأغذية فيمنع تحولها إلى دهون تخزن فيه لزيادة وزنه", ويستخدم الكثيرون في العالم ثمار الجريب فروت أو عصيرها في تخطيط الحميات الغذائية المستخدمة لإنقاص الوزن, قد يكون ذلك نتيجة لمذاقه المر ولسوء الحظ لا تتوفر أدلة علمية تؤكد هذه الفائدة المزعومة , ويتناول بعض زائدي الوزن ثمار الجريب فروت مع لبه ذا المذاق المر أو عصيره الطازج قبل وجبات طعامهم الثلاث الرئيسة رغبة في حرق ما يتناولونه من طعام - كما يعتقدون بذلك.


حمية الجريب فروت لإنقاص الوزن

  • وجبة الإفطار: بيضة واحدة + 5 جم زبدة + كأس عصير ثمار الجريب فروت + قهوة أو شاي بدون سكر .

  • وجبة الغذاء: لحم أو دجاج مشوي بعد نزع جلده + سلطة الخضراوات بأي كمية مضافا إليها الخل أو الليمون + ثمرة جريب فروت + قهوة أو شاي بدون سكر .

  • وجبة العشاء: لحوم أو سمك مشوي أو سمك التونه بدون زيت + طبق خضراوات مسلوقة + كأس من الحليب خال من الدسم + ثمرة جريب فروت .

تستعمل هذه الحمية الغذائية كما يزعم واضعوها فترة أسبوعين ثم يتوقف عنها السمين إذا شعر بالملل أسبوعا قبل عودته إلى استعمالها إذا رغب في ذلك .


الرأي العلمي

ثمار الجريب فروت لإنقاص الوزن ...حقيقة أو خيال Grapefruit diet... True or fiction

  • هذه الحمية الغذائية ليست مثالية للتخلص من الوزن الزائد في الجسم وهي مرتفعة المحتوى من البروتين وقليلة الكربوهيدرات وفيها وفرة من الجريب فروت وعصيره وأذكرها كمثال على حميات غذائية غنية بالجريب فروت وعصيره .

  • ليس هناك نوع من الأغذية كالجريب فروت يساعد على حرق نوع آخر داخل الجسم .

  • تكون ثمار الجريب فروت وعصيرها كغيرها من ثمار الحمضيات كالبرتقال واليوسفي والليمون مصدرا جيدا لفيتامين ج وفيها عناصر معدنية كالبوتاسيوم ويكون لبها والطبقة البيضاء الإسفنجية في قشورها مصدرا جيدا للألياف الغذائية لارتفاع محتواها من مركب البكتين, ويحتوي عصير ثمار الجريب فروت على المكونات الغذائية التالية: 0.4% بروتين و 0.1% دهن ويوفر كل مئة جرام منه 25 سعرا حراريا و 0.3 ملجم حديد و 10 وحدات دولية من فيتامين أ و 0.03 ملجم فيتامين ب1  و 0.01 ملجم فيتامين ب2 و 0.2 ملجم حمض نيكوتنيك و 28 ملجم فيتامين ج .

نشر هذا المقال في مجلة اليمامة ، العدد 1944 ، صفحة 70 ، 17 فبراير 2007


Updated: 18-07-2012

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites