ستة فوائد صحية لأكل البطيخ الأحمر
Six health benefits of eating red watermelon

بقلم : عبد الرزاق الجبوري


يطفئ العطش, له قيمة غذائية عالية, يسمى الحبحب, الدلاع أو الرقي, هو فاكهة صيفية حلوة المذاق, تأخذ شكل كروي أو أسطواني, ذو لون أخضر فاتح أو غامق، تحتوي على لب أحمر تنتشر به بذور سوداء اللون. إنه البطيخ الأحمر.


كل 100 غم من البطيخ الأحمر تحتوي 30 سعرة حرارية, 1غرام ألياف غذائية, 10 غم سكر,1 غم بروتين, خالي من الدهون والكوليسترول, يحتوي على فيتامينات مثل A,C,E,D, النياسين, الثيامين, B6،B12, حامض البانتو ثنيك.

 

كذلك يحتوي على المعادن مثل الحديد, الكالسيوم, الماغنسيوم, المنغنيز, البوتاسيوم, الفسفور, الزنك, الفلورايد, السلينيوم. خالي من الصوديوم. بالإضافة لقيمته الغذائية أيضا له فوائد صحية أخرى منها:

 ستة فوائد صحية لأكل البطيخ الأحمر

  1. القلب
    للحفاظ على قلب صحي يحتاج إلى إتباع نظام غذائي منخفض الدهون, الكوليسترول، وغني بمضادات الأكسدة مثل (lycopene), التي تعمل على محاربة المركبات الجذور الحرة و بالتالي حماية الأوعية والشرايين من التصلب. والبطيخ الأحمر غني بمضادات الأكسدة, مركب سيترولين. والذي يساعد على الحفاظ على مستويات جيدة من الحامض الأميني أرجينين الضروري لإنتاج أكسيد النتريك. والذي يلعب دور مهم في الحفاظ على مرونة الشرايين والأوعية الدموية من خلال المساعدة في كبح تفاعلات الأكسدة.

  2. السرطان
    يعتبر البطيخ غني بمضادات الأكسدة مثل الليكوبين حيث يحتوي ضعف الكمية الموجودة في البندورة كذلك يحتوي البطيخ على فيتامين C,A. تلعب هذه المركبات دورا فعالا في مكافحة عدة سرطانات مثل سرطان الثدي, سرطان البروستاتا، سرطان الرحم, سرطان الرئة, سرطان القولون والمستقيم من خلال حماية الخلايا من ضرر مركبات الجذور الحرة. بينت دراسة صينية عام 2009 إن المركبات الموجودة في البطيخ، تعمل على زيادة الموت المبرمج في خلايا سرطان الثدي.

  3. النشاط الجنسي
    الفياغرا الطبيعية بهذا الاسم يصف الباحثين البطيخ الأحمر, لأنه مصدر غني للحامض الأميني سيترولين الذي يعمل على زيادة توسيع الأوعية الدموية بالتالي يسمح بمرور المزيد من الدم إلى الأوعية في العضو الذكري مما يؤدي إلى الانتصاب. يقول الدكتور باتل من جامعة تكساس يتحول حامض سيترولين إلى حامض أرجينين. وهذه خطوة تمهيدية لإنتاج أكسيد النيتريك الذي يساعد على تمدد الأوعية الدموية.

  4. الالتهابات
    يلعب البطيخ دور مهم في معالجة العديد من الالتهابات في الجسم ومنها الالتهابات المفاصل. يعزى ذلك الدور إلى الفيتامينات التي يحتويها البطيخ.

  5. الكلى
    يلعب البطيخ دور المنظف للكلى من ترسبات الأملاح الكلسية نتيجة لاحتواء البطيخ على البوتاسيوم الذي ينجز مهمة إزالة الأملاح, أيضا يعمل البوتاسيوم على تخفيض تركيز حامض اليوريك في الدم. بالتالي تقليل فرصة تشكيل الحصى في الكلى. كذلك يعمل البطيخ كمدر للبول نتيجة لاحتوائه على كمية كبيرة من الماء.

  6. ارتفاع ضغط الدم
    يعمل كل من البوتاسيوم والمنغنيز على تنظيم ضغط الدم ,كذلك تعمل مضادات الأكسدة على الحفاظ على صحة الأوعية الدموية ضد التصلب مما يساعد على تسهيل حركة مرور الدم بالأوعية بالتالي يخفض من ارتفاع ضغط الدم.

فوائد أخرى

  • الاعتدال بتناول البطيخ يساعد في خفض الوزن حيث أن كل 100 غم يعطي 30 سعرة حرارية.

  • الاعتدال بتناول البطيخ يساعد على تنظيم مستوى سكر الدم وذلك لانخفاض السكريات, يعمل البوتاسيوم والمغنيسيوم تعمل على مساعدة الجسم على إفراز الأنسولين.

  • البطيخ مفيد لصحة العين لاحتوائه على كمية جيدة من فيتامين A.

 

 

الرجاء عدم إعادة نشر هذا الموضوع

حقوق النشر لهذا الموضوع محفوظة. يرجى عدم إعادة نشر هذا الموضوع كليا أو جزئيا ، بأي شكل من الأشكال ، دون الحصول على إذن خطي من موقع صحة. عدم الالتزام بذلك يعتبر تعدي على الحقوق ومخالف للقوانين والأعراف الدولية والدينية.


Updated: 28-07-2012

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites