تغذية المرضى Feeding patients

تغذية المرضى Feeding patients

تعتبر تغذية المريض عاملا أساسيا في شفائه بعد الدواء الذي يقرره الطبيب. فعن طريق الغذاء يتمكن الجسم من مقاومة المرض و يتماثل المريض للشفاء و يسترد صحته في وقت قصير، و لذا يجب تنفيذ تعليمات الطبيب للغذاء بنفس الأهمية التي تنفذ بها تعليماته بالنسبة للدواء.

و يراعى عند تغذية المريض ما يلي :

  • غسيل يديه و فمه قبل و بعد كل وجبة .

  • وضع فوطة لحفظ ملابسه و فراشه من التلوث أثناء تناوله الطعام.

  • التأني عند تناول الطعام .

  • عدم إيقاظ المريض ليلا لتغذيته إلا إذا كانت أوامر الطبيب تقضى بغير ذلك لأن النوم له أفيد من التغذية .

  • عدم إعداد الطعام بحجرة المريض أو حفظه بها .

  • تنوع ألوان الطعام في حدود الأنواع التي يأمر بها الطبيب حتى لا يفقد المريض شهيته .

  • التأكد من تناول المريض الكمية اللازمة له من الطعام .

وإذا كان المريض لا يمكنه الجلوس لتناول الطعام بنفسه فيقدم له الغذاء في كوب أو فنجان إما مباشرة أو بملعقة .

أنواع غذاء المرضى

  • الغذاء السائل

  • الغذاء نصف السائل

  • الغذاء الخفيف

أولا: الغذاء السائل
تتكون الأطعمة السائلة من سوائل كاملة أو شبه سائلة و مصفاة سهلة الهضم و الامتصاص بأقل جهد ممكن وهي تمد الجسم بما يحتاجه من عناصر غذائية متنوعة مثل عصير الفواكه الطازجة ، الألبان و منتجاتها كالمهلبية الخفيفة .

ثانيا: الغذاء نصف السائل
هذا النوع من الغذاء يعتبر وسطا بين الغذاء السائل و الغذاء الخفيف و يتميز بأنه أسهل في الهضم من الغذاء الخفيف و خاليا من الألياف و التوابل مثل الخضروات و الفواكه المسلوقة، اللحم الأبيض المفروم كالدواجن و السمك ، اللبن و منتجاته كالزبادي و المهلبية و الجبن الأبيض، الجيلي ....الخ.

ثالثا: الغذاء الخفيف
يتوفر في هذا النوع من الغذاء جميع العناصر الغذائية اللازمة للجسم من أغذية البناء و الطاقة و الوقاية و الأملاح المعدنية بشرط أن يكون سهل الهضم لأنه يعطى للمريض في دور النقاهة والتي يليها عودة المريض لغذائه المعتاد مثل اللبن و منتجاته ، حساء مصفى لحوم مسلوقة أو مشوية خضروات مسلوقة فواكه مسلوقة ...الخ

تقديم الأطعمة للمرضى

تقديم الطعام للمريض ينبغي أن يكون بطريقة جذابة حتى يقبل عليه ، وأن تعطي من تقوم بتمريض المريض تقريرا للطبيب عن شهية المريض و أثر الغذاء فيه ، و أن تساعد المريض على تناول الطعام إذا لزم الأمر . ويجب تقديم الأطعمة الساخنة ساخنة و الباردة باردة لا دافئة حتى لا تنعدم شهية المريض.

تطهير أدوات المريض
التطهير هو استخدام أدوات مطهرة ، و المطهرات هي مواد كيمائية تستعمل لقتل الميكروبات و الجراثيم ، و معظمها إن لم تكن جميعها تقريبا سامة ، و يجب أن نستخدمها باحتراس . و تنقسم المطهرات إلى درجات حسب قوة تأثيرها فمنها القوية ، و المتوسطة ، و الضعيفة التأثير ، و تستخدم هذه المحاليل المطهرة لتطهير الأدوات و الآلات و الملابس و الأيدي ، و كل حسب حاجته . هذا و يجب أن يكون للمريض أدواته الخاصة به و أن تحفظ في غرفته مطهرة بعد كل استخدام .


Updated: 29-08-2017

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites