الذهان والكحول (الإيثانول)

alcohol (ethanol) related psychosis  

 

الذهان المتعلق بالكحول هو ذهان ثانوي مع هلاوس تحدث في العديد من الحالات المتعلقة بالكحول, وهو يشمل التسمم الحاد, والانسحاب, وما بعد الانخفاض الكبير في استهلاك الكحول, والتسمم الكحولي التحساسي الذاتي, والكحول هو سم عصبي يؤثر على المخ بطريقة معقدة من خلال تعرضه لفترة ممتدة, وأيضا من خلال الانسحاب المتكرر, وهو يسبب اعتلالات ووفيات هامة, والذهان المتعلق بالكحول يكون في غالبية الحالات دليل على إدمان الكحول المزمن ويكون مصحوب بمضاعفات طبية وعصبية واجتماعية نفسية.


والذهان المتعلق بالكحول يزول تلقائيا مع التوقف عن شرب الكحول, وقد يعود أثناء تكرار تناول الكحول, وبالرغم من أن التمييز بين الذهان المتعلق بالكحول من الفصام من خلال الأعراض والعلامات يكون صعب في غالبية الحالات فإن الذهان المتعلق بالكحول يزول عند الامتناع عن تناول الكحول على خلاف الفصام, وعند نشأة ذهان مستديم يكون من الصعب تمييز سبب المرض, وخاصة عندما يكون الذهان المتعلق بالكحول مصحوب بفصام أو ذهان ثنائي القطب, وبعض المميزات التي تساعد في التفريق بين الذهان المتعلق بالكحول عن الفصام هي ارتباط الذهان المتعلق بالكحول بمستوى تعليمي منخفض, وتأخر ظهور الذهان, ووجود مستويات عالية من القلق والاكتئاب, ووجود بصيرة أفضل وحصافة.


والتسمم الكحولي التحساسي الذاتي هو حالة غير عادية تحدث عندما تسبب كمية قليلة من الكحول تسمم ينتج عنه عدوان واعتلال بالوعي ونوم ممتد وهلاوس عابرة وانخداع وضلالات delusions, وهذه النوبات تحدث بسرعة وقد تستمر من دقائق قليلة إلى ساعات ويتبعها نسيان, أما التسمم الكحولي التحساسي الذاتي فهو يحدث في غالبية الحالات عند كبار السن وعند الذين لديهم ضعف سيطرة على الانفعالات. 

 

 

الرجاء عدم إعادة نشر هذا الموضوع

حقوق النشر لهذا الموضوع محفوظة. يرجى عدم إعادة نشر هذا الموضوع كليا أو جزئيا ، بأي شكل من الأشكال ، دون الحصول على إذن خطي من موقع صحة. عدم الالتزام بذلك يعتبر تعدي على الحقوق ومخالف للقوانين والأعراف الدولية والدينية.


Updated: 05-01-2014

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites