الاضطراب الوهامي Delusional disorder

 الاضطراب الوهامي
الاضطراب الوهامي هو مرض يتميز بوجود ضلالات ليست غريبة nonbizarre delusions مع غياب وجود أعراض مزاجية أو ذهانية أخرى, وتعرف الضلالات بأنها معتقدات خاطئة تستند على استدلالات غير صحيحة حول الحقائق الخارجية بالرغم من وجود أدلة تثبت عكسها, كما تكون هذه المعتقدات غير مقبولة بشكل عادي من قبل أعضاء المجتمع الآخرين الذين لهم نفس الثقافة.


والضلالات التي ليست غريبة تعني أن هذه المعتقدات تتعلق بحالات تكون موجودة ضمن الحياة الحقيقية مثل أن يكون الشخص متتبع, أو محبوب, أو لديه عدوى, أو يكون مخدوع من جانب الزوج.


والاضطراب الوهامي يتراوح بين الذهان الشديد severe psychosis والأفكار المبالغ فيها, والمعتقدات الغريبة تمثل ظواهر لأنماط أشد من الأمراض الذهانية (مثل الفصام), وهي تكون غير قابلة للتصديق بوضوح وغير مفهومة وغير مستمدة من خبرة الحياة العادية.


والتفريق بين الضلالات والأفكار المبالغ فيها يكون مهم حيث تمثل الأفكار المبالغ فيها اعتقاد غير معقول, كما يجب تقييم المعتقدات الشخصية للمريض مع وضع اعتبار للفارق الكبير في الثقافات والمعتقدات وذلك حيث أن بعض الثقافات تقبل معتقدات تعتبر ضلالات بالنسبة لثقافات أخرى.


ولسوء الحظ فإن الأشخاص الذين لديهم اضطراب وهامي لا يكون لديهم البصيرة الجيدة ويظهر ذلك من خلال اعتقادهم أنهم غير مرضى مما يدفعهم لإنكار احتياجهم للمساعدة النفسية, ومع وجود الاضطراب الوهامي فإن العديد من القدرات النفسية تظل سليمة وكأن الأوهام تظل محصورة ومحددة, ويمثل ذلك فارق حقيقي بين الاضطراب الوهامي والاضطرابات الذهانية الأولية, و الشخص المريض نادرا ما يبحث عن المساعدة النفسية ويظل معزولا ويذهب في أغلب الأحيان للمتخصص بالأمراض الباطنية أو الجراحية أو الأمراض الجلدية أو حتى رجل الشرطة أو المحامي بدلا من الطبيب النفسي, وبالرغم من ذلك فإن مصير المريض مع كونه غير جيد فإنه لا يكون سيئ كما هو في الاضطرابات الشديدة الأخرى.

الرجاء عدم إعادة نشر هذا الموضوع

حقوق النشر لهذا الموضوع محفوظة. يرجى عدم إعادة نشر هذا الموضوع كليا أو جزئيا ، بأي شكل من الأشكال ، دون الحصول على إذن خطي من موقع صحة. عدم الالتزام بذلك يعتبر تعدي على الحقوق ومخالف للقوانين والأعراف الدولية والدينية.


Updated: 18-07-2012

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites