اضطراب الشخصية الحدية

Borderline Personality Disorder

اضطراب الشخصية الحدية
المميزات الشخصية هي أنماط ثابتة من الإدراك والتعلق والتفكير تجاه البيئة والذات, وهي تظهر في تشكيلة واسعة من السياقات الاجتماعية والشخصية الهامة, وعندما تكون هذه المميزات الشخصية الهامة غير متكيفة بشكل ملحوظ ومسببة لخلل وظيفي شديد وضيق شخصي فإنها تشكل اضطراب بالشخصية personality disorder, وظواهر اضطراب الشخصية يتم التعرف عليها في الغالب أثناء سن المراهقة, وتستمر خلال أغلب سنوات البلوغ.


واضطرابات الشخصية الحدية لا تشخص بشكل رسمي للمرضى قبل 18 عام, وذلك بسبب التغيرات المستمرة المصاحبة للنمو, ومع ذلك فعند انتشار وتغلغل الاضطراب, وأيضا عند اكتمال المعايير التشخيصية واستمرارها وعدم وجودها مرتبطة فقط بالتغيرات خلال مرحلة النمو, يكون من المناسب تشخيص وجود الشخصية الحدية عند الأطفال والمراهقين.


ومن الناحية التاريخية فإن اضطراب الشخصية يقع على الحافة أو الحدود بين الذهان psychosis والعصاب neurosis ويميزه عدم الثبات والتقلب الملحوظ في الأداء الوظيفي, والعاطفة أو الوجدان affect, والمزاج mood, والعلاقات الشخصية, وأحيانا في اختبارات الحقائق.


والدراسات التي تتابع اضطرابات الأطفال تبين أن لديهم ميل لحدوث تشكيلة واسعة من اضطرابات الشخصية , وليس فقط اضطراب الشخصية الحدية, وكما أن الدراسات في هذا المجال تهتم بتوضيح الأسباب فهي أيضا تهتم أيضا بالسماح بالتدخل المبكر.

الرجاء عدم إعادة نشر هذا الموضوع

حقوق النشر لهذا الموضوع محفوظة. يرجى عدم إعادة نشر هذا الموضوع كليا أو جزئيا ، بأي شكل من الأشكال ، دون الحصول على إذن خطي من موقع صحة. عدم الالتزام بذلك يعتبر تعدي على الحقوق ومخالف للقوانين والأعراف الدولية والدينية.


Updated: 18-07-2012

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites