اضطراب تشوه الجسم

Body Dysmorphic Disorder

 اضطراب تشوه الجسم
اضطراب تشوه الجسم هو نوع من الاضطرابات الجسدية يميزه انشغال المريض المستمر والمتواصل بعيب متصور يتعلق بمظهره (مثل وجود أنف كبير لديه) أو إحساس مبالغ فيه بدرجة كبيرة لعيب موجود, وهذا الانشغال الزائد ينتج عنه محنة نفسية ملحوظة وخلل في الأداء المدرسي أو في مجال العمل أو بالمنزل أو في مجالات الحياة العامة.


والأشخاص الذين لديهم اضطراب تشوه الجسم يبحثون عن أشياء مثل جراحات التجميل لتصحيح ما يعتبرونه تشوه, والآباء الذين لديهم أطفال مصابين باضطراب تشوه الجسم يبحثون عن تقييم نفسي لحالة أبنائهم عند التحقق من كثرة مشاهدتهم لأنفسهم في المرآة واستغراق الوقت في الانشغال بالهندام وعجز الآباء عن طمأنتهم بخصوص العيوب المتصورة لديهم, ومن منظور يتعلق بمراحل النمو فإن بعض الانشغال بالمظهر يكون شائع في فترة المراهقة, ومع ذلك فإن المراهقين المصابين باضطراب تشوه الجسم يظهر عليهم من الناحية السريرية كرب شديد وضعف في الأداء سواء في الدراسة أو العمل أو المنزل أو مجالات الحياة العامة, كما أن الأشخاص المصابين باضطراب تشوه الجسم يسعون إلى إجراء جراحات تجميل وعلاجات للجلد مكلفة وخطرة وغير مطلوبة في محاولات غير مجدية لتصحيح العيوب المتصورة التي لا يطيقونها.

الرجاء عدم إعادة نشر هذا الموضوع

حقوق النشر لهذا الموضوع محفوظة. يرجى عدم إعادة نشر هذا الموضوع كليا أو جزئيا ، بأي شكل من الأشكال ، دون الحصول على إذن خطي من موقع صحة. عدم الالتزام بذلك يعتبر تعدي على الحقوق ومخالف للقوانين والأعراف الدولية والدينية.

 


Updated: 18-07-2012

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites