كيفية المحافظة على صحة البروستات How to keep your prostate healthy

بقلم : د. جمال عبدالله باصهي
مصدر الموضوع: كتاب صحة الإلكتروني ماء الرجل (المني) كيف يتكون وما هي خصائصه


 

  1. يعتبر سرطان البروستات سادس أخطر سرطان يسبب الوفاة على مستوى العالم . ومعظم الحالات تصيب رجالا في سن الخمسين أو فوقها. والتشخيص والعلاج المبكر يرفع نسبة النجاة. وتعد صعوبة البول والإحساس بالألم أثناءه ووجود دماء فيه والشعور بألم في الظهر والأرداف من علامات الإصابة بالمرض. ويعتبر الفحص الشرجي المنتظم (كل ستة شهور) للرجل الذي تجاوز سنه الخمسة والأربعين من الفحوصات البسيطة والمهمة في الكشف المبكر على سرطان البروستات إضافة إلى فحوصات أخرى يتم فيها فحص عينة من الدم للتأكد من عدم وجود بعض الأنزيمات التي لا تظهر إلا عند إصابة الرجل بالسرطان. ويزداد خطر الإصابة بالمرض عند الأشخاص الذين لدى عائلاتهم تاريخ مرضي. وقد يزيد النظام الغذائي العالي الدهن من خطر الإصابة به أيضا.

     

  2. كشفت دراسة طبية جديدة عن فائدة مهمة للثوم والبصل في تقليل مخاطر إصابة الرجال بسرطان البروستات. ووجد العلماء أن الأطعمة الغنية بالثوم والبصل والكراث, تقلل تعرض الرجال للإصابة بسرطان البروستات بحوالي النصف, بسبب احتوائها على مركبات "آليوم" النشطة ضد الشوارد الحرة الضارة التي تتكون طبيعيا في الجسم بعد معالجة الطعام, وتؤدي إلى الشيخوخة المبكرة ونمو السرطان. ويرى العلماء أن على الرجال أن يتناولوا عشرة غرامات على الأقل من الثوم والبصل والكرّاث والخضراوات الشبيهة, يوميا للتمتع بأفضل حماية, مشيرين إلى أن هذا المقدار يعادل فصين ونصفا من الثوم النيئ, ولكنه غير مقبول للكثيرين، لذلك فإن فصا واحدا من الثوم المطبوخ قليلا مع حصص جيدة من الخضراوات الأخرى قد يفي بالغرض.

    الثوم والبصل تقلل مخاطر إصابة الرجال بسرطان البروستات

     

  3. قال باحثون أميركيون إن المزارعين الذين يستخدمون مبيدات بعينها يعانون فيما يبدو من ارتفاع احتمال إصابتهم بسرطان البروستات. وأكد الباحثون الذين نشروا دراستهم في الدورية الأميركية لعلم الأوبئة نتائج دراسات سابقة تظهر أن المزارعين يتعرضون أكثر من غيرهم لاحتمالات الإصابة بهذا السرطان. ويظهر هذا أن احتمال الإصابة بسرطان البروستات يزيد بنسبة 14% بين من يتعاملون مع المبيدات مقارنة مع بقية السكان. كما تهدد المبيدات الحشرية متعاطيين شجرة القات والتي تكون عادة مليئة بالمبيدات الحشرية و التي يحرص المزارعين على كثرة إضافة المبيدات والأسمدة الكيميائية عليها حتى تنمو وتحصد بأسرع وقت ممكن ليحققوا أرباح مالية كبيرة على حساب الآلاف من الناس الذين يتعاطون هذه الشجرة التي تعتبر زراعتها وتعاطيها محرمة دينيا ودوليا في كثير من بلدان العالم.
     

    المبيدات والأسمدة الزراعية عامل مساعد لظهور سرطان البروستات

     

  4. انتهت دراسة علمية أميركية إلى أن الرجال الذين يتناولون كمية كبيرة من الزنك يزيد لديهم خطر الإصابة بسرطان البروستات. وخلص فريق من معهد السرطان القومي الأميركي إلى أن الرجال الذين يتناولون أكثر من مائة مليغرام يوميا من الزنك يزيد لديهم خطر الإصابة بمرحلة متقدمة من سرطان البروستات بأكثر من الضعفين مقارنة بهؤلاء الذين لا يتناولونه.

     

  5. توصلت دراسة أجراها باحثون إلى أن الاستهلاك اليومي للشاي الأخضر يخفف من خطر الإصابة بسرطان البروستات. وقال البروفيسور كولن بينز من جامعة كورتن في بيرث (غرب أستراليا) لصحيفة (west australian) إن باحثين صينيين قارنا حالات 130 صينيا مصابين بسرطان البروستات مع 274 آخرين لا يعانون من هذا المرض. وأضاف أن النتيجة أظهرت أن خطر الإصابة بسرطان البروستات يتراجع ثلاث مرات لدى الرجال الذين يشربون الشاي يوميا مقارنة مع الرجال الذين لا يشربون الشاي.

     

  6. كشفت دراسة أن تناول السمك الدهني مثل السالمون والرنجة أو الماكريل قد يقلل بصورة ملحوظة من مخاطر الإصابة بسرطان البروستات. وقال باحثون فنلنديون من معهد كارولينسكا في ستوكهولم بالسويد إن تحاليل أجريت لرجال لم يتناولوا سمكا خلال فترة 30 عاما أظهرت أنهم أكثر عرضة للإصابة بسرطان البروستات بمرتين أو ثلاث مرات ممن يتناولون السمك بانتظام.

الصفحة التالية

البداية

الصفحة السابقة

تالي

البداية

سابق


Revised: 18/07/2012