العقم عند الرجال  

Male infertility

يعرف العقم بأنه عدم قدرة الزوجين في الحصول على حمل بعد عام من الجماع دون استعمال لموانع الحمل, ونحو 15% من الأزواج لديهم عقم, بينما ما يقرب من 35% من العوامل المسببة للعقم تكون متعلقة بالنساء فقط, و نحو 30% من العوامل تكون متعلقة بالرجال فقط, وحوالي 20% من العوامل تكون مزيج يتعلق بالرجال والنساء معا, ونحو 15% من العوامل تكون غير معروفة, وبصفة عامة فإن الحالات عند الزوج التي تؤثر على عدم الإنجاب مازالت لم يغطيها التشخيص underdiagnosed أو العلاج undertreated بالكامل.


وأسباب العقم عند الرجال يمكن تفسيرها بقصور في تكون الحيوانات المنوية وتركيزها (قلة النطاف oligospermia, وفقد النطاف azoospermia) أو قصور في انتقالها.


والتقييم الأولي للزوج يحب أن يكون سريع وغير جائر وغير مكلف حيث أن ما يقرب من 70% من حالات الإنجاب التي تسبب العقم عند الرجال يمكن تشخيصها من التاريخ المرضي, وفحص الجسم, وفحص الهرمونات والسائل المنوي فقط, أما الفحوص المكلفة والجائرة فيمكن طلبها عند الضرورة.


واختيار العلاج يكون حسب السبب ويتراوح بين تحسين السائل المنوي, والعلاج الطبي والجراحي, والتقنيات الطبية المساعدة للإنجاب, وقد سمح التقدم في التقنيات المساعدة للإنجاب بحدوث حمل بعدد قليل من الحيوانات المنوية يصل إلى حيوان منوي واحد حي وبويضة واحدة, وبالرغم من التأخير التقليدي للتقييم إلى أن يصبح الزوجين غير قادرين على الإنجاب لمدة 12 شهر إلا أن التقييم قد يبدأ من أول زيارة عند الأزواج الأكبر في السن.

 

 

الرجاء عدم إعادة نشر هذا الموضوع

حقوق النشر لهذا الموضوع محفوظة. يرجى عدم إعادة نشر هذا الموضوع كليا أو جزئيا ، بأي شكل من الأشكال ، دون الحصول على إذن خطي من موقع صحة. عدم الالتزام بذلك يعتبر تعدي على الحقوق ومخالف للقوانين والأعراف الدولية والدينية.


Updated: 11-12-2012

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites