نتائج تخطيط القلب الكهربائي

نتائج تخطيط القلب الكهربائي

يدقق الطبيب في نتيجة رسم القلب في إيقاع ومعدل ضربات القلب (بين 50-100 نبضة في الدقيقة). وجود نبضات للقلب أسرع أو أبطأ أو غير منتظمة توفر أدلة حول صحة القلب.



معدل ضربات القلب Heart rate

عادة يمكن قياس معدل ضربات القلب عن طريق فحص النبض. لكن فحص التخطيط الكهربائي للقلب يكون مفيدا إذا كان النبض من الصعب الشعور به أو كان سريع جدا أو غير منتظم بدرجة تجعل من الصعب حسابه بدقة.


إيقاع القلب Heart rhythm
يساعد التخطيط الكهربائي للقلب في تحديد سرعة ضربات القلب tachycardia، بطء ضربات القلب bradycardia، أو عدم انتظام ضربات القلب arrhythmias. وتحدث هذه الاضطرابات عادة عند وجود مشكلة في أي جزء من النظام الكهربائي للقلب. وفي حالات آخرى يمكن أن تتسبب بعض الأدوية مثل حاصرات بيتا beta blockers في عدم انتظام ضربات القلب.


النوبة القلبية Heart attack
يظهر التخطيط الكهربائي للقلب وجود نوبة قلبية سابقة أو بدء الإصابة بنوبة قلبية جديدة. أنماط نتيجة رسم القلب تشير إلى الجزء المصاب من القلب، وكذلك درجة هذه الإصابة.


عدم كفاية الدم والأكسجين إلى القلب
إجراء التخطيط الكهربائي للقلب أثناء وجود أعراض يساعد الطبيب في تحديد إذا كان الألم في الصدر يحدث بسبب نقص تدفق الدم إلى عضلة القلب مثل ألم الصدر الناتج عن الذبحة الصدرية الغير المستقرة unstable angina.


تشوهات هيكلية في القلب
يوفر التخطيط الكهربائي للقلب أدلة حول توسع حجرات أو جدار القلب، العيوب الخلقية في القلب، أو مشاكل القلب الأخرى.


Updated: 01-09-2017




مواضيع في موقع صحة قد تهمك