ما هي مسحة عنق الرحم؟

 مسحة عنق الرحم
يعتبر سرطان عنق الرحم Cancer Cervix ثاني أكثر أنواع السرطان انتشارا في السيدات. و أفضل طريقة للاكتشاف المبكر لسرطان عنق الرحم هي القيام دوريا بعمل مسحة عنق الرحم حيث يتم أخذ خلايا من عنق الرحم ليتم فحصها تحت الميكروسكوب.


كذلك يمكن عن طريق مسحة عنق الرحم اكتشاف بعض الإصابات الفيروسية لعنق الرحم مثل في حالة فيروس البابيلوما (Human Papilloma Virus (HPV الذي يصيب عنق الرحم.

يجب على كل سيدة القيام بمسحة عنق الرحم سنويا بدءا من عمر 18 عام إذا كانت متزوجة أو من بداية الزواج. تقوم السيدة بمسحة عنق الرحم كل عام حتى تظهر نتيجة المسحة طبيعية لمدة ثلاث سنوات متتالية، بعدها تقوم بإجراء المسحة كل 3 سنوات على الأقل. تستمر السيدة في القيام بمسحة عنق الرحم إلى الأبد حتى بعد انقطاع الطمث.

إذا كانت السيدة فوق 70 عاما و قامت بعمل مسحة لعنق الرحم ثلاث مرات متتالية و النتائج الثلاث طبيعية، و لم تظهر أي نتيجة غير طبيعية في أخر 10 سنوات فيمكن أن تتوقف عن أجراء مسحة عنق الرحم.

إذا قامت السيدة بعملية استئصال كلي للرحم Total Hystrectomy (أي الرحم و عنق الرحم) فلا تقوم بعمل مسحة عنق الرحم. أما إذا كان استئصال للرحم دون عنق الرحم فعليها أجراء المسحة.


Updated: 29-08-2017

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites