متى يتم القيام بالأشعة السينية الصدرية؟

تعتبر الأشعة السينية على الصدر من أكثر الأشعة التصويرية انتشارا. وفي العديد من الحالات تكون من الفحوصات الأولى التي يطلبها الطبيب في حالة الاشتباه في بعض أمراض القلب أو أمراض الرئة.

يمكن للأشعة السينية الصدرية أن تظهر الحالات التالية:

مشاكل وأمراض الرئتين:

سرطان في الرئة اليسرى

 

التليف الكيسي

يمكن للأشعة السينية الصدرية الكشف عن سرطان أو عدوى في الرئتين. ويمكن أن تظهر أيضا الأمراض الرئوية المزمنة، مثل انتفاخ الرئة أو التليف الكيسي، وكذلك المضاعفات المتعلقة بتلك الحالات.




مشاكل الرئة المرتبطة بالقلب:
 وذمة رئوية
يمكن للأشعة السينية الصدرية الكشف عن تغيرات أو تشوهات في الرئتين التي تنتج من مشاكل في القلب. قد تتراكم السوائل في الرئتين (وذمة رئوية pulmonary edema) على سبيل المثال نتيجة لقصور القلب الاحتقاني.

حجم القلب:

 
التغيرات في حجم وشكل القلب تشير إلى وجود مجموعة متنوعة من الأمراض مثل فشل القلب، أمراض القلب الخلقية، السوائل حول القلب (رشح غلاف القلب، انصباب التامور pericardial effusion)، أو بعض المشاكل في صمامات القلب.

الأوعية الدموية:
 تمدد الشريان الأورطي
تظهر في الأشعة السينية الصدرية الخطوط العريضة للأوعية الدموية الكبيرة القريبة من القلب وهي الشريان الأورطي والشرايين والأوردة الرئوية. لذلك يمكن من خلالها اكتشاف تمدد الشريان الأورطي أو غيرها من مشاكل الأوعية الدموية، أو أمراض القلب الخلقية.

ترسبات الكالسيوم:
 ترسبات الكالسيوم
يمكن للأشعة السينية الصدرية الكشف عن وجود الكالسيوم في القلب أو الأوعية الدموية. وقد يشير وجودها إلى أضرار لصمامات القلب، الشرايين التاجية، عضلة القلب، أو الغلاف المحيط بالقلب. وتتكون رواسب الكالسيوم في الرئتين نتيجة العدوى، أو بعض الأمراض الأخرى.

تغيرات ما بعد الجراحة:
 الاشعة السينية الصدرية ما بعد الجراحة
تعتبر الأشعة السينية الصدرية مفيدة بعد العمليات الجراحية في الصدر مثل جراحات الرئتين، القلب، أو المريء. حيث يمكن للطبيب من خلالها رؤية الأنابيب التي وضعت أثناء الجراحة والتأكد من عدم وجود أي تسرب للهواء أو تراكم السوائل.

جهاز تنظيم ضربات القلب، أو القسطرة:
جهاز تنظيم ضربات القلب
عادة يتم إجراء الأشعة السينية الصدرية بعد وضع الأجهزة الطبية بالقلب للتأكد من وضع كل شيء بشكل صحيح.


Updated: 01-09-2017




مواضيع في موقع صحة قد تهمك