إصابات الحبل الشوكي

Spinal Cord Injuries

 إصابات الحبل الشوكي

مريض إصابات الحبل الشوكي عادة يكون لديه عجز عصبي دائم وفي غالبية الحالات عجز مدمر، وفي هذه الحالات يكون هدف طبيب الطوارئ هو تحديد التشخيص وبدء العلاج لمنع زيادة الإصابة نتيجة حركة الفقرات المصابة، أو بسبب التأثير الضار لعدم استقرار القلب والدورة الدموية أو قصور التنفس.



تولد المرض

الحبل الشوكي يقسم إلى 31 قسم

  • الحبل الشوكي يقسم إلى 31 قسم، وبكل قسم منها زوج من جذور الأعصاب الشوكية هما: الجذر الأمامي (حركي)، والجذر الظهري (حسي).

  • يتحد الجذر الأمامي والجذر الظهري على كل جانب لتكوين العصب الشوكي عند الخروج من العمود الفقري من خلال ثقوب يمر العصب من خلالها.
    الحبل الشوكي والأعصاب الشوكية

  • يمتد الحبل الشوكي من قاعدة الجمجمة وينتهي قرب الحافة السفلية لجسم الفقرة القطنية الأولى، وأسفل هذا المستوى تحتوي القناة النخاعية spinal canal على الأعصاب الشوكية القطنية والعجزية والعصعصية التي تشكل ذنب الفرس cauda equine، ولذلك فإن الإصابات أسفل الفقرة القطنية الأولى لا تعتبر إصابات للحبل الشوكي لأنها تكون بالأعصاب الشوكية وذنب الفرس.

  • إصابات الحبل الشوكي الدانية للفقرة القطنية الأولى وفوق مستوى نهاية الحبل الشوكي تشمل في غالبية الحالات مزيج من إصابات الحبل الشوكي، وجذور الأعصاب الشوكية.

  • الحبل الشوكي ينقسم إلى ممرات عصبية (نازلة) تحمل معلومات حركية، وممرات عصبية (صاعدة) تحمل معلومات حسية.

  • الحزمة القشرية النخاعية هي ممر عصبي حركي نازل يقع بالجزء الأمامي من الحبل الشوكي، وفيها تمتد محاور axons الخلايا العصبية من قشرة المخ إلى القسم المقابل للعصب الشوكي حيث يكون مشابك synapses مع العصبونات الحركية motor neurons بالقرن الأمامي (البطني) للحبل الشوكي، وهي تتقاطع بالنخاع المستطيل قبل دخول الحبل الشوكي.

  • الحزمة الظهرانية للحبل الشوكي هي ممر صاعد حسي ينقل معلومات اللمس الخفيف، واستقبال الحس العميق proprioception، والاهتزاز لقشرة المخ، وهي لا تتقاطع إلى أن تصل النخاع المستطيل.

  • الحزمة النخاعية المهادية الجانبية lateral spinothalamic tracts تنقل الإحساس بالألم والحرارة، وهذه الحزم تتقاطع عادة خلال 3 أقسام من منشأها أثناء صعوده، والحزمة النخاعية المهادية الأمامية تنقل اللمس الخفيف.

  • الوظيفة التلقائية تنتقل من خلال الحزمة الأمامية الأنسية، وتخرج ألياف الجهاز العصبي الودي من الحبل الشوكي بين الفقرة العنقية 7 والفقرة القطنية 1، بينما تخرج ألياف نظير السمبثاوي بين الفقرة العجزية 2 والفقرة العجزية 4، ولذلك تزداد درجة اضطراب وظيفية الأعصاب التلقائية كلما ارتفع مستوى الإصابة بالحبل الشوكي.

  • إصابة الحزمة القشرية النخاعية تسبب شلل بنفس الناحية من الجسم التي حدثت فيها الإصابة.

  • إصابة الحزمة الظهرانية للحبل الشوكي تسبب فقدان الإحساس باللمس الخفيف، واستقبال الحس العميق، والاهتزاز بنفس الناحية من الجسم التي حدثت فيها الإصابة.

  • إصابة الحزمة النخاعية المهادية الجانبية تسبب فقدان للشعور بالألم والحرارة في الجانب المقابل من الجسم.

  • لأن الحزمة النخاعية المهادية الأمامية تنقل اللمس الخفيف أيضا فإن إصابة الحزمة الظهرانية للحبل الشوكي تسبب الفقدان الكامل للإحساس بالاهتزاز واستقبال الحس العميق، ولكن فقد جزئي فقط للإحساس باللمس الخفيف، كما أن إصابة الجزء الأمامي للحبل الشوكي تسبب شلل وفقدان غير كامل للإحساس باللمس الخفيف.

  • الصدمة عصبية المنشأ neurogenic shock يميزها حدوث اضطراب شديد بالأعصاب التلقائية مما ينتج عنه انخفاض ضغط الدم، وبطء نسبي للقلب، وتوسع بالأوعية الطرفية، وانخفاض بالحرارة، وهي لا تحدث عادة مع إصابة الحبل الشوكي تحت مستوى الفقرة الصدرية 6، والصدمة التي تصاحب إصابة بالحبل الشوكي بالجزء السفلي من الفقرات الصدرية تعتبر نتيجة نزيف إلى أن يثبت العكس.

  • الإمداد الدموي للحبل الشوكي يكون من خلال شريان أمامي وشريانين خلفيين، والشريان الأمامي يغذي الثلثين الأماميين من الحبل الشوكي، وإصابة الشريان الأمامي التي تسبب نقص التروية ينتج عنها اضطراب وظيفي بالحزمة القشرية النخاعية، والحزمة النخاعية المهادية الجانبية، والحزمة الأمامية الأنسية، ومتلازمة الشريان الأمامي للحبل الشوكي ينشأ عنها شلل سفلي paraplegia، وفقدان للشعور بالألم والحرارة، واضطراب بالأعصاب التلقائية، والشرايين الخلفية تغذي بالدرجة الأولى الحزمة الظهرانية، والشرايين الأمامية والخلفية للحبل الشوكي تنشأ من الشرايين الفقرية بالرقبة والتي تنزل من قاعدة الجمجمة.

  • قد تسبب إصابة وعاء دموي إصابة بالحبل الشوكي في مستوى أعلى من مستوى الإصابة، فعلى سبيل المثال حدوث كسر بالفقرات العنقية السفلى قد يسبب إعاقة لتدفق الدم للشريان الفقري الذي يصعد من خلال الفقرة المصابة، وتكون الإصابة الناتجة سبب في حدوث إصابة إقفارية بجزء من الحبل الشوكي في مستوى أعلى من مستوى الإصابة بالفقرات، كما أن إصابات فرط تمديد العنق قد تسبب إصابة إقفارية للجزء المركزي بالحبل الشوكي مما ينتج عنه متلازمة الحبل الشوكي المركزية central cord syndrome.

  • إصابات الحبل الشوكي قد تكون أولية أو ثانوية، والإصابات الأولية تنشأ عن اضطراب ميكانيكي أو قطع، كما يحدث عند حدوث كسر أو خلع بالعمود الفقري، و قد تحدث إصابات الحبل الشوكي أيضا في غياب الكسر أو الخلع، فقد تسبب الإصابات النافذة نتيجة الأعيرة النارية أو الأسلحة إصابة أولية بالحبل الشوكي، ويكون من الشائع حدوث إصابات بالحبل الشوكي وجذور الأعصاب عند إزاحة شظايا عظمية أو ورم دموي ضاغط على الحبل الشوكي أو خراج أو ورم.

  • إصابات الحبل الشوكي الثانوية قد تحدث بسبب انقطاع تدفق الدم، أو تكون جلطات شريانية، أو نقص التروية بسبب صدمة.

  • متلازمات الحبل الشوكي قد تكون كاملة أو غير كاملة، وهي تكون كاملة عند وجود فقدان للحركة والإحساس عند مستوى أدنى من مكان الإصابة، والمتلازمات الغير كاملة يظهر لها أعراض وعلامات متباينة من الفقدان الجزئي للإحساس والحركة عند مستوى أدني من مكان الإصابة.


Updated: 01-09-2017




الصفحة التالية

صفحة البداية

الصفحة السابقة

تالي

البداية

سابق

مواضيع في موقع صحة قد تهمك

للأعلى