استرواح الصفاق

يشير تعبير استرواح الصفاق إلى وجود هواء داخل تجويف الصفاق، ويوجد أسباب عديدة لوجود الهواء بتجويف الصفاق وفي حالات استرواح الصفاق يكون من المهم تحديد سبب وجود الهواء داخل تجويف الصفاق وأيضا عمل فحص بصور الأشعة، وأكثر أسباب استرواح الصفاق شيوعا هو انثقاب أحشاء في البطن والتي يكون أكثرها شيوعا انثقاب قرحة الإثنى عشر بالرغم من أن استرواح الصفاق يمكن أن يحدث نتيجة انثقاب أي جزء من الأمعاء، وتشمل الأسباب الأخرى القرح الحميدة، والأورام، والكدم، ويكون الاستثناء الوحيد هو التهاب الزائدة الدودية التي قلما تسبب استرواح الصفاق.
 

ووجود استرواح الصفاق لا ينطوي دائما على حدوث انثقاب، وذلك لأن عدد من الحالات (في غالبيتها ليست جراحية) تكون مصحوبة باسترواح الصفاق، وأيضا فإنه ليس كل انثقاب للأمعاء ينتج عنه استرواح الصفاق، فبعض الثقوب يحدث لها إغلاق وتسمح بقليل من الغاز بالمرور من داخل الأمعاء إلى الصفاق.



صورة فحص بالأشعة تبين وجود هواء تحت الحجاب الحاجز

ويكون استرواح الصفاق شائع بعد إجراء عمليات جراحية بالبطن، ولكنه يزول بعد 3-6 أيام بعد الجراحة، وذلك بالرغم من أنه قد يستمر لفترة تصل إلى 24 يوم بعد الجراحة.


والصفاق هو غشاء مصلي serous membrane رقيق يبطن تجويف البطن لديه طبقة جدارية parietal layer وطبقة حشائية visceral layer وتغطي الطبقة الحشائية أحشاء البطن، وتفصل طبقة رقيقة من السائل المصلي الطبقتين وهي تكون بمثابة مواد التشحيم، والعديد من أعضاء البطن تغلف بالصفاق الحشائي visceral peritoneum إلى الحد الذي يجعلها تقريبا مغطاة بالكامل بالصفاق ويكون لها طبقة مزدوجة من الصفاق في صورة مساريقا mesenteries وأربطة.  وأكثر أسباب استرواح الصفاق التلقائي هو دخول الهواء من خلال الجهاز التناسلي للإناث.

 

التشريح ذو الصلة

 الجهاز التناسلي للإناث

  • عند الذكور يكون تجويف الصفاق مغلق بالكامل.

  • عند الإناث يكون تجويف الصفاق متصل بالجهاز التناسلي من خلال قنوات فالوب مما يسمح بوجود ممر محتمل لشفط الهواء بتجويف الصفاق، كما تشكل قنوات فالوب ممر محتمل لانتقال العدوى من الجهاز التناسلي إلى الصفاق.

  • غالبية النساء في حالات الحمل (90%) يحدث لهن تحسن أو شفاء تام لقرحة المعدة، وتكون المضاعفات مثل النزف أو الانثقاب نادرة الحدوث أثناء الحمل.

انعكاسات الصفاق والأربطة:
قطاع طولي لبطن وحوض أنثى يبين انعكاسات الصفاق

  • العديد من انعكاسات الصفاق والأربطة تعترض تجويف الصفاق.

  • عند مستوى السرة فإن الحبل السري المتوسط يشكل حافة ضحلة تمتد رأسيا من قبة المثانة إلى السرة.

قطاع مستعرض بالبطن يبين انعكاسات الصفاق

  • الرباط المنجلي falciform ligament هو طبقة مزدوجة من الصفاق والتي تتكون في الناحية الأمامية قريبا من خط الوسط بين السرة والمرئ ويمر للخلف وينشق ليحيط بالكبد.

  • طبقات الثرب الصغير تنقسم لتحيط بالمعدة، ثم تعود لتتحد وتكون الثرب الكبير والأربطة المعدية الطحالية والطحالية الكلوية.

  • عند الحافة الحرة للرباط المنجلي يوجد الرباط المدور والذي يمر في الأخدود بين الفص المربعي والفص الأيسر للكبد.

  • القولون المستعرض يكون محاط بمسراق القولون المستعرض والذي يكون مربوط من الخلف بالناحية الأمامية للبنكرياس.

  • لكيس الصغير لتجويف الصفاق يقع خلف الثرب الصغير والمعدة.

  • الطحال المتصل بالأربطة المعدية الطحالية والطحالية الكلوية يشكل الجدار الأيسر للكيس الصغير لتجويف الصفاق أما الناحية اليمنى للكيس فتكون متصلة بالتجويف الرئيسي للصفاق من خلال ثقبة وينسلو foramen of Winslow.

  • هذه الانعكاسات والفراغات بالصفاق يكون لها أهمية عند عمل فحص بالأشعة، حيث أنها مكان تراكم الهواء في حالات استرواح الصفاق.


Updated: 23-07-2016




الصفحة التالية

صفحة البداية

الصفحة السابقة

تالي

البداية

سابق

مواضيع في موقع صحة قد تهمك

للأعلى