الغشيان (الإغماء) - 2

تولد المرض

  • يحدث الغشيان بسبب نقص تدفق الدم إلى المخ.

  • تعتمد خلايا المخ على الإمداد الدموي الكافي لتزويدها المستمر بالجلوكوز كمادة أساسية للأيض, فنسيج المخ لا يستطيع تخزين الطاقة على شكل الفوسفات الغني بالطاقة high-energy phosphates كما يحدث في الأنسجة الأخرى بالجسم, ولذلك فإنه عند توقف إرواء المخ لمدة تستغرق نحو 3–5 ثواني يحدث الغشيان.

  • إرواء المخ يظل ثابت نسبيا من خلال نظام معقد للتغذية الراجعة feedback يصعب تحليله, وهو يشمل النتاج القلبي cardiac output, ومقاومة الأوعية الدموية الجهازية systemic vascular resistance, وضغط الدم الشرياني, وحجم الدم بالأوعية الدموية, ومقاومة الأوعية الدموية بالمخ من خلال التنظيم الذاتي الداخلي المنشأ, وتنظيم الأيض, وحدوث خلل سريري هام بأحد هذه العوامل, أو حدوث اختلالات تحت سريرية subclinical defects بالعديد من هذه العوامل قد يسبب غشيان.
     شلال الأحداث في الغشيان العصبي القلبي

  • النتاج القلبي من الممكن أن يقل نتيجة الإعاقة الميكانيكية لتدفق الدم, أو فشل القلب في ضخ الدم, واضطراب نظم القلب المؤثر على ديناميكية الدم أو الخلل بالتوصيل الكهربي بالقلب, كما أن المقاومة الجهازية للأوعية الدموية من الممكن أن تهبط نتيجة عدم استقرار القطر الوعائي, وفشل الجهاز العصبي المستقل autonomic failure, أو خافض التوتر الوعائي, أو الاستجابة الوعائية للعصب المبهم vasovagal response, أو انخفاض ضغط الدم بسبب نقص حجم الدم عند الإصابة بحالة مرضية تسبب فقدان السوائل أو حدوث نزف.

  • يجب التمييز بين الإصابات بالجهاز العصبي المركزي مثل النزف بالمخ, أو نوبات التشنج وبين الغشيان.

  • قد يحدث الغشيان عند المرضى بخلل أيضي شديد مثل نقص السكر بالدم hypoglycemia, ونقص صوديوم الدم hyponatremia, ونقص الأكسجين بالدم hypoxemia.

انتشار المرض
يمثل الغشيان حوالي 3% من حالات دخول قسم الطوارئ بالمستشفيات, ونحو 10% من هذه الحالات يكون بسبب أمراض القلب.


الاعتلالات والوفيات

  • وفق البيانات فإن المرضى بالغشيان بسبب مرض بالقلب يواجهون على الأرجح مصير سيئ, فالمرضى الذين لهم تاريخ مرضى يفيد الإصابة بمرض بالقلب, ويحدث له غشيان بسبب هذا المرض (توجد لديه أعراض مثل ألم بالصدر, صعوبة بالتنفس, والنفخة القلبية cardiac murmur, أو علامات هبوط القلب الاحتقاني, أو تخطيط كهربي للقلب غير طبيعي ECG abnormalities) يجب اعتباره معرض لمخاطر مرتفعة.

  • الاعتلالات بسبب الغشيان تشمل تكرار الغشيان والذي يحدث عند نحو 20% من المرضى خلال العام الأول من حدوث النوبة الأولى.

  • قد يحدث تهتك laceration, وكسور بالأطراف, وحوادث سيارات بسبب الغشيان.

علاقة المرض بالأعراق
لا يوجد تفضيل عرقي للمرض.


علاقة المرض بالجنس
لا توجد زيادة في الإصابات بين الرجال أو النساء.


علاقة المرض بالعمر

  • يحدث الغشيان في جميع المجموعات العمرية ولكنه يكون أكثر شيوعا عند البالغين.

  • الغشيان لأسباب غير أمراض القلب يكون أكثر شيوعا عند البالغين الصغار, بينما يكون الغشيان بسبب أمراض القلب متزايد مع تقدم العمر.
     قد تتعدد الأدوية التي يتناولها المريض مع التقدم بالسن ولذلك يجب مراجعة الأدوية عند حدوث غشيان فقد يكون أحدها مسببا له

  • يعتبر الأشخاص فوق سن 45, 65, 80 سنة أكثر تعرض لخطر الإصابة بالغشيان, وذلك بسبب زيادة أمراض الشرايين التاجية واضطراب نظم القلب, وعدم استقرار القطر الوعائي, وفشل الجهاز العصبي المستقل, واعتلال الأعصاب, وتعدد الأدوية التي يتناولها المريض مع تقدم السن.


Updated: 29-08-2017

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites