طب الفضاء Aerospace medicine

 يهتم طب الفضاء بوقاية الملاحين و المسافرين و علاج حالات الطوارىء
هو أحد المجالات التي تهتم بالطب الوقائي وطب الطوارئ والذي يجمع جوانب فيزيائية, وجوانب دعم للمرضى المنقولين بالطائرات, وجوانب طبية لحماية أفراد الأطقم الجوية والمسافرين بطريق الجو, فالبيئة المحيطة تصبح معادية للإنسان مع الارتفاع المتزايد, وقد ازداد الفهم في مجال طب الفضاء مما ساعد في الإخلاء الجماعي للمصابين عند حدوث الكوارث وإسعاف الأعداد الكبيرة من المرضى.

 

وعلى مدى 300 عام مضت كان التطور في طب الفضاء موازيا للقدرة الكبيرة لتحليق المركبات الفضائية بسرعة أكبر وعلى ارتفاعات أعلى, وضمن الممارسات الطبية اليومية يواجه الأطباء أمور تتعلق بالمشاكل الصحية في مجال النقل الجوي وطب الفضاء مثل الإخلاء الطبي الجوي واسع النطاق والطوارئ الطبية لحوادث تحطم الطائرات وحالات دوار الجو air sickness وسلامة وصحة الركاب والمشاكل الصحية بعد الرحلات الجوية الطويلة, وهذه المشاكل الطبية توجد توجه أساسي يتعلق بطب الفضاء لدي أطباء الطوارئ يهدف إلى توفير العناية الأمثل لصحة وسلامة الطاقم والركاب والمرضى الذين ينقلون جوا قبل وأثناء وبعد السفر.

الرجاء عدم إعادة نشر هذا الموضوع

حقوق النشر لهذا الموضوع محفوظة. يرجى عدم إعادة نشر هذا الموضوع كليا أو جزئيا ، بأي شكل من الأشكال ، دون الحصول على إذن خطي من موقع صحة. عدم الالتزام بذلك يعتبر تعدي على الحقوق ومخالف للقوانين والأعراف الدولية والدينية.


Updated: 23-12-2012

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites