متلازمة الحيز البطني - 2

تولد المرض

متلازمة الحيز البطني تسبب نقص تروية الدم للكلى

  • اضطراب وظيفة الأعضاء في حالات متلازمة الحيز البطني يحدث بسبب تأثير زيادة الضغط داخل البطن على تروية الدم للعديد من الأعضاء.

  • تبدأ المشكلة على مستوى الأعضاء مع الضغط المباشر عليها, والأجهزة المجوفة مثل الأمعاء والأوردة البابية والوريد الأجوف السفلي تنطوي collapse تحت الضغط المرتفع, والآثار الفورية مثل التخثر وتكون الجلطات والوذمة بجدار الأمعاء يعقبها انتقال المنتجات الميكروبية من موضع لآخر مما ينتج عنه تجمع إضافي للسوائل التي تسبب زيادة أكبر للضغط داخل البطن.
    صورة أشعة مقطعية على البطن تبين انطواء الوريد الأجوف السفلي بسبب متلازمة الحيز البطني

  • على مستوى الخلايا تحدث إعاقة لتسليم الأكسجين مما يؤدي إلى نقص التروية وأيض لا هوائي anaerobic metabolism, والمواد الفعالة في الأوعية vasoactive substances مثل الهستامين والسيروتونين serotonin تزيد من نفاذية الطبقة البطانية بالأوعية ويحدث المزيد من التسرب بالشعيرات الدموية والذي يضعف من انتقال كريات الدم الحمراء ويزيد نقص التروية سوءا.

  • بالرغم من أن تجويف البطن (تجويف الصفاق, وإلى حد أقل التجاويف خلف الصفاق) يكون أكثر قابلية للتمدد عن الأطراف فإنه يصل إلى نقطة نهاية يزداد فيها الضغط داخل البطن بشكل كبير, ويكون ذلك أقل وضوح في الحالات المزمنة حيث يتمدد الجلد وطبقة اللفافة fascia ببطء يجعلها تتحمل مزيد من تراكم السوائل.

  • مع زيادة الضغط لا تسبب متلازمة الحيز البطني تدهور فقط بالأعضاء الحشوية visceral organs ولكن أيضا بالقلب والأوعية الدموية والجهاز التنفسي وقد تسبب أيضا انخفاض في ضغط تروية المخ, ولذلك فإن متلازمة الحيز البطني ينبغي أن تعرف كسبب محتمل لانهيار المعاوضة decompensation عند أي مريض مصاب بإصابة حرجة.

الأسباب

استسقاء البطن من أسباب متلازمة الحيز البطني

  • تحدث متلازمة الحيز البطني عند حدوث ارتفاع كبير بالضغط داخل البطن.

  • الأنواع الثلاثة من متلازمة الحيز البطني (الأولية, والثانوية, والمزمنة) يكون لها أسباب مختلفة وأحيانا متداخلة.

  • أسباب متلازمة الحيز البطني الأولية تشمل الإصابات النافذة, والنزف داخل الصفاق, والتهاب البنكرياس, والقوى الضاغطة من خارج البطن مثل حطام تصادم السيارات أو بعد انفجار هيكل كبير, وكسور الحوض, والأورام كبيرة الحجم بالمبيض, وتمزق تمدد وعائي بالشريان الأورطي بالبطن, وانثقاب قرحة المعدة أو الإثنى عشر.

  • قد تحدث متلازمة الحيز البطني الثانوية عند أشخاص بدون مرض أو إصابة داخل البطن عند تجمع سوائل داخل البطن بكمية تكفي لزيادة الضغط داخل البطن, وتشمل الأسباب إعطاء السوائل لإنعاش المريض بكميات زائدة عن 3 لتر, وإعطاء سوائل بكميات كبيرة في حالات الحروق التي لها مساحة وعمق كبيرين, وبعد الجراحات , وحالات الإنتان.

  • تشمل أسباب متلازمة الحيز البطني المزمنة غسيل الكلى الصفاقي أو البريتوني, والبدانة المرضية, وتليف الكبد, ومتلازمة ميغزMeigs syndrome, ووجود ورم داخل البطن.

انتشار المرض

  • تشير التقارير إلى أن نسبة انتشار متلازمة الحيز البطني بين حالات الإصابات في وحدة العناية المركزة هي 5–15% كما تمثل 1% من بين كل حالات الإصابات - بصفة عامة - التي تدخل المستشفيات.

  • الضغط داخل البطن الذي يسبب الاعتلال يكون أكثر من 25 مم زئبق في كل المجموعات العمرية.  

 

 

الرجاء عدم إعادة نشر هذا الموضوع

حقوق النشر لهذا الموضوع محفوظة. يرجى عدم إعادة نشر هذا الموضوع كليا أو جزئيا ، بأي شكل من الأشكال ، دون الحصول على إذن خطي من موقع صحة. عدم الالتزام بذلك يعتبر تعدي على الحقوق ومخالف للقوانين والأعراف الدولية والدينية.


Updated: 29-08-2017

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites