دستور أخلاقيات الصحة الإلكتروني eHealth Code of Ethics

المصدر: منظمة الصحة العالمية - المكتب الإقليمي لشرق المتوسط


المحاسبة

(8) أتح فرصة جيدة للمستفيدين كي يزودوا الموقع بالمعلومات الارتجاعية

يريد الناس أن يكونوا على ثقة من أن المنظمات والأفراد الذين يقدِّمون المعلومات أو المنتجات أو الخدمات الصحية على الإنترنت ، يحملون اهتمامات المستفيدين على محمل الجد ، وأن المواقع تبذل جهوداً مخلصة لكي تضمن أن ممارساتها سليمة أخلاقياً. ولذلك فعلى مواقع الصحة الإلكترونية أن تلتزم بما يلي:

  • أن تبيّن للمستخدمين بوضوح كيفية الاتصال بصاحب الموقع أو الخدمة ، وبالفريق المسؤول عن تدبير شؤون الموقع أو الخدمة ، أو بإحدى هاتين الجهتين على أقل تقدير.
    ومثال ذلك، كيفية الاتصال بمدير محدَّد (أو أكثر)، أو بممثلي خدمة العملاء ، المخوَّلين سلطة معالجة المشكلات.

  • أن توفر لزوار المواقع الوسائل السهلة الاستعمال التي تمكِّنهم من إعطاء معلوماتهم الارتجاعية حول الموقع ونوعية معلوماته ، أو منتجاته ، أو خدماته.

  • أن تدرس الشكاوى الواردة من المنتفعين على الفور ، وأن تستجيب لها في أسرع وقت ممكن وبالشكل الملائم.

    وعلى المواقع أن تشجع المنتفعين على إخطار مدير أو مديري الموقع ، أو ممثلي خدمة العملاء ، عندما يرون في تصرفات الفروع أو الشركاء التجاريين أو غير التجاريين للموقع ، بما في ذلك المواقع التي تقيم صلة مع هذا الموقع ، خرقاً للقانون أو انتهاكاً للمبادئ الأخلاقية.

وأخيراً راقب التزام المواقع بدستور أخلاقيات الممارسات الإلكترونية للخدمات الصحية

على مواقع الصحة الإلكترونية أن تقدِّم للمنتفعين وصفاً واضحاً للسياسات التي تعتمدها لأغراض المراقبة الذاتية ، كما أن عليها أن تشجِّع على التماس الحلول المبتكرة للمشكلات التي تنشأ بين العاملين في المواقع والفروع المرتبطة بها.


الصفحة التالية

البداية

الصفحة السابقة

تالي

البداية

سابق


Updated: 18/07/2012