دستور أخلاقيات الصحة الإلكتروني eHealth Code of Ethics

المصدر: منظمة الصحة العالمية - المكتب الإقليمي لشرق المتوسط


الموافقة المستنيرة (المبنية على الاطِّلاع على الحقائق والمخاطر المحتملة)
(4) احترم حق المستفيدين في اتخاذ القرار فيما إذا كان جمع معطياتهم الشخصية أو استعمالها أو مشاطرتها للآخرين مسموحاً

إن للّذين يستخدمون الإنترنت لأسباب تتصل بالصحة الحق بأن يحاطوا علماً بأنه قد يتم تجميع المعطيات الشخصية ، وبالتالي لهم الحق أن تكون لهم الخيرة في ما إذا كانوا يوافقون على جمع معطياتهم الشخصية ، وما إذا كانوا يسمحون باستعمالها أو مشاطرتها للآخرين . كما أن لهم حق الاختيار والموافقة والمراقبة ، حول توقيت وكيفية المشاركة الفعَّالة في علاقات تجارية في هذا المجال.

وعلى مواقع الإنترنت أن تبيِّن بوضوح:

  • أن ثَمَّة أخطاراً محتملة قد تتعرَّض لها خصوصية المستفيدين . ومثال ذلك أن منظمات أخرى أو أفراداً آخرين قد يتمكنون من جمع المعطيات الشخصية حينما يقوم أحدهم بزيارة موقع من المواقع ، دون معرفة من ذلك الموقع ؛ أو أن بعض السلطات الإقليمية (كالاتحاد الأوروبي مثلاً) يتشدد في حماية الخصوصية الفردية أكثر من سواه.

ولا يجوز لمواقع الإنترنت أن تجمع أو تستعمل أو تتقاسم المعطيات الشخصية بدون موافقة إيجابية خاصة ممن يستعمل الموقع . ولضمان تفهُّم الذين يستعملون الموقع واتِّخاذهم القرار بعد المعرفة والاطِّلاع ، حول تقديم معطياتهم الشخصية ، على المواقع المعنية أن تبيِّن الأمور التالية بدقة ووضوح:

  • ما هي المعطيات التي يتم جمعها عندما يزور المستفيدون الموقع ، سواء كانت تخص – مثلاً – الأجزاء التي يزورها المستفيد على الموقع ، أو تخص اسم المستفيد وعنوانه الإلكتروني ، أو كانت معطيات خاصة بصحة المستفيد أو حول مشترياته عبر الحاسوب؟
     

  • من الذي يجمع المعطيات؟
    هل هو الموقع نفسه مثلاً، أم هو طرف ثالث؟
     

  • كيفية استخدام الموقع لهذه المعطيات.
    لتساعد الموقع، مثلاً، على توفير خدمات أفضل لمن يستخدم الموقع، أم كجزء من دراسة علمية، أم لتقديم رعاية أو مشورة طبية محددة وفق الصفات الشخصية للمستخدم.
     

  • ما إذا كان الموقع يتقاسم المعطيات ، على علم منه ، مع المنظمات أو الأفراد الآخرين ، وإذا كان الأمر كذلك ، فما هي المعطيات التي يتقاسمها.
     

  • ما هي المنظمات أو من هم الأفراد الذين يتقاسم الموقع معهم المعطيات ، وكيف يتوقع أن تستخدم الجهات المتقاسمة معه هذه المعطيات.

    ومثال ذلك توضيح ما إذا كان الموقع سوف يتقاسم المعطيات الشخصية للمنتفعين مع غيره من المنظمات والأفراد ، وما هو الغرض من ذلك ، وهل يبيِّن صراحة أن المعطيات الشخصية سوف يتم تقاسمها مع منظمات أو أفراد في بلدان أخرى.
     

  • الحصول على موافقة إيجابية من المنتفعين على جمع أو استعمال أو تقاسم المعطيات الشخصية بالطرق الموصوفة آنفاً.

    ومثال ذلك ، جمع واستعمال المعطيات الشخصية لزائر الموقع في البحوث العلمية ، أو لأسباب تجارية ، كإرسال المعلومات حول المنتجات أو الخدمات الجديدة للمنتفع نفسه ، أو تقاسم معطياته الشخصية مع منظمات أخرى أو أفراد آخرين.
     

  • ماذا يترتب على زائر الموقع عندما يرفض أن يقدِّم معطيات شخصية؟
    فقد يترتب على ذلك العواقب هذه على سبيل المثال ، أنه لن يكون بمقدور الموقع أن يصطنع المعلومات ويكيِّفها وفق احتياجات هذا الزائر الشخصية ؛ أو قد لا يستطيع الزائر نفسه أن يدخل إلى كل صفحات الموقع. ومواقع "التجارة الإلكترونية" ملزمة بأن توضح لمستخدِمي الموقع متى يصبحون على وشك الدخول في صفقة تجارية ، وبأن تحصل على الموافقة الإيجابية المحدَّدة من المستخدمين للموقع على اشتراكهم في تلك الصفقة التجارية.


الصفحة التالية

البداية

الصفحة السابقة

تالي

البداية

سابق


Updated: 18/07/2012