الجهاز التنفسي السفلي

الجهاز التنفسي السفلي

يتكون الجهاز التنفسي السفلي من: القصبة الهوائية، الشعب الهوائية، الشعيبات الهوائية، والحويصلات الهوائية.

القصبة الهوائية trachea:
 القصبة الهوائية
القصبة الهوائية عبارة عن أنبوب صلب يبلغ طولها 11 سم تقريبا، وقطرها (اتساعها) 2.5 سم تقريبا، و يتكون جدار القصبة الهوائية من حلقات غضروفية على شكل حرف C، وهي التي تعطي الصلابة للقصبة الهوائية وتسمح لها بالبقاء مفتوحة طوال الوقت.



الشعب الهوائية bronchi:
 الشعب الهوائية
تتفرع القصبة الهوائية إلى فرعان لتتكون اثنان من الشعب الهوائية. الشعبة الهوائية اليمنى تدخل للرئة اليمنى، والشعبة الهوائية اليسرى تدخل للرئة اليسرى، و تحتوي الشعب الهوائية على حلقات غضروفية على شكل حرف C مثل القصبة الهوائية.

الشعيبات الهوائية bronchioles:
الشعيبات الهوائية
داخل الرئتين تنقسم الشعب الهوائية وتتفرع لتكون ممرات هوائية أصغر هي الشعيبات الهوائية، ولا تتواجد الحلقات الغضروفية في الشعيبات الهوائية، وبالتالي فإنها تكون مُعرضة للضيق والانسداد مثلما يحدث أثناء نوبات الربو.
 صورة توضح شعيبات هوائية طبيعية و أخرى بها تضييق

الحويصلات الهوائية (الأسناخ) alveoli:
 الحويصلات الهوائية
تنتهي الشعيبات الهوائية في الحويصلات الهوائية. وتتجمع الحويصلات الهوائية وتتزاحم معا في مجموعات تسمى الأكياس الهوائية alveolar sacs.
 الحويصلات الهوائية - الأكياس الهوائية
على سطح كل حويصلة هوائية يوجد شبكة من الشعيرات الدموية.

الحجاب الحاجز diaphragm:
 الحجاب الحاجز
يقع الحجاب الحاجز أسفل الرئتين. ويعتبر العضلة الرئيسية للتنفس، وهو عبارة عن عضلة كبيرة على شكل قبة تنقبض لاإراديا – أغلب الأوقات - بصورة منتظمة ومستمرة، و عند استنشاق الهواء (الشهيق) فإن الحجاب الحاجز ينقبض ويتسطح فيتسع تجويف الصدر. وذلك يخلق فراغا يعمل على تسحب الهواء إلى الرئتين، أما أثناء الزفير فإن الحجاب الحاجز يرتخي ليعود إلى شكله الذي يشبه القبة، وبذلك يتم طرد الهواء من الرئتين. ومن العضلات الهامة أيضا للجهاز التنفسي العضلات الوربية (بين الضلوع) intercostal muscles وعضلات البطن.


Updated: 11-01-2016




الصفحة التالية

صفحة البداية

الصفحة السابقة

تالي

البداية

سابق

مواضيع في موقع صحة قد تهمك

للأعلى