الجهاز التناسلي الأنثوي
الأعضاء التناسلية الداخلية

الجهاز التناسلي الأنثوي - الأعضاء التناسلية الداخلية

تتكون الأعضاء التناسلية الداخلية من:

  • المهبل

  • الرحم

  • قناتي فالوب

  • المبيضين



المهبل:
المهبل The vagina
المهبل عبارة عن قناة اسطوانية عضلية ضيقة ولكنها مطاطية. ويبلغ طولها في المرأة البالغة 10- 12.5 سم. ويصل بين الأعضاء التناسلية الخارجية والرحم. ويعتبر العضو الأنثوي الرئيسي في الممارسة الجنسية، وهو الممر الرئيسي للحيوانات المنوية إلى الرحم وكذلك دم الدورة الشهرية أثناء الطمث والجنين أثناء الولادة.


وهو مبطن بغشاء مخاطي رطب دائما بواسطة إفرازات يتم إفرازها من خلايا على سطح المهبل وكذلك إفرازات يتم إفرازها من غدد موجودة في عنق الرحم. ويتم خروج جزء من تلك الإفرازات لتخرج من فتحة المهبل وهي ما يطلق عليها الإفرازات الطبيعية للمهبل.

الرحم:
الرحم The uterus

الرحم The uterus
هو عضو عضلي كمثري الشكل (يشبه الكمثرى) وذو جدار سميكة يقع داخل منطقة الحوض خلف المثانة البولية وأمام المستقيم. ووظيفة الرحم الرئيسية هي احتضان الجنين والمحافظة عليه طوال فترة الحمل. ويتكون الرحم من عنق الرحم وجسم الرحم.
يتكون الرحم من عنق الرحم The cervix و جسم الرحم The main body - corpus
عنق الرحم هو الجزء السفلي من الرحم الذي يبرز عند النهاية العليا للمهبل. وهو مبطن بغشاء مخاطي رقيق.
أما جسم الرحم فهو الجزء العلوي من الرحم الذي يحوي الجنين أثناء الحمل وله جدار عضلي سميك وتسمى الطبقة الداخلية له بطانة الرحم والتي تتساقط مع دم الحيض شهريا. ويكون سمك بطانة الرحم أقل ما يمكن بعد انتهاء نزول دم الدورة الحيضية (الطمث) مباشرة ثم يتزايد سمكه تدريجيا خلال الأسبوعان بعد الدورة الحيضية.

قناتي فالوب:
قناتي فالوب Fallopian Tubes
عبارة عن قناتين رقيقتين تفتح كل منهما في أعلى الرحم. ويبلغ طول كل منهما 5- 7 سم.  ولكل قناة منهما فتحة خارجية تسمى البوق fimbriae بها أهداب لالتقاط البويضة من المبيض المتواجد على نفس الجهة حيث تقوم بنقل البويضة من المبيض إلى الرحم.  ويبطن كل قناة خلايا تساعد على دفع البويضة عندما تنتقل من المبيض إلى تجويف الرحم الداخلي.

المبيضين:
المبيضين The ovaries
عبارة عن عضوين صغيرين في حجم ثمرة الجوز ولونهما يشبه لون اللؤلؤ. ووظيفتهما إفراز الهرمونات الأنثوية (الإستروجين والبروجستيرون) وتكوين وإخراج البويضات حيث تخرج بويضة كل شهر من أحد المبيضين يتبعها في الشهر التالي خروج بويضة من المبيض الآخر.


Updated: 08-05-2016




الصفحة التالية

صفحة البداية

الصفحة السابقة

تالي

البداية

سابق

مواضيع في موقع صحة قد تهمك

للأعلى