التدخين عند النساء ... حقائق وأرقام

إعداد د. جمال عبدالله باصهي
برنامج مكافحة التدخين – وزارة الصحة

التدخين عند النساء ... حقائق وأرقام

بالرغم من أن عدد المدخنات مقارنة بالمدخنين أقل لكن نسبة الفرق بين السيدات و الرجال أخذت في التناقص عام بعد الآخر وأصبح الفرق اليوم اقل في التدخين بين الرجال و النساء, ومقارنة بالرجال فإن السيدات تتحمل عبئ أكبر من الأمراض المتعلقة بالتدخين حيث نجد ذلك من خلال الآتي:

  1. التدخين مسئول عن 90 % من الوفيات بسبب سرطان الرئة كل عام .

  2. السيدات المدخنات يكونون أكثر عرضة 12 مرة مقارنة بغير المدخنات للموت بسرطان الرئة .

  3. التدخين مسئول عن 80 % من وفيات أمراض الرئة الأنسدادية المزمنة في النساء سنويا و هؤلاء النساء يمثلن 10.5 مرة أكثر من غير المدخنات .

  4. سنويا , تدخين السجائر يقتل 178.408 سيدة بالولايات المتحدة وهذا يعني إن شركات التبغ متهم رئيسي وراء هذه الوفيات في كل بلد يتم التسويق فيه لمنتجات هذه الشركات السامة.

  5. النساء المدخنات أيضا لديهم زيادة في خطر الإصابة بسرطان الفم و المريء و البلعوم و البنكرياس و الكلى و المثانة و الرحم .

  6. المدخنات لديهم فرصة مضاعفة للإصابة بأمراض القلب .

  7. تزداد لدى المدخنات وخاصة بعد انقطاع الطمث نسبة الإصابة بهشاشة العظام مقارنة عن السيدات التي لم تدخن أبدا . أيضا تدخين السجائر يسبب ظهور التجاعيد مما يجعل المدخنة أقل جاذبية و يصيبها بالعجز المبكر .

  8. في 2003 كان هناك 10.7 % من الأمهات يدخن أثناء الحمل . و قد تم حساب إن 25 % فقط من الأمهات تركن التدخين بمجرد أن أصبحن حوامل وهذا يعني إن كثير من المدخنات لا يتوقفن عن التدخين أثناء الحمل مما تكون سببا في إصابة الجنين والطفل بعد الولادة بأمراض عديدة قد تؤدي إلى إجهاض الجنين أو وفاة الطفل المفاجئ بعد الولادة.

  9. إن التدخين أثناء الحمل يمكن أن يتسبب في مشاكل صحية خطيرة لكل من الأم و الجنين على حد سواء مثل مضاعفات الحمل , الولادة المبكرة , الأطفال صغيري الحجم , موت الجنين .

  10. الأم المدخنة من الممكن أن تنقل النيكوتين لأطفالها من خلال لبن الرضاعة . أيضا التدخين يعمل على تثبيط 25 % من كمية الأكسجين من الوصول للمشيمة .

  11. أيضا الأطفال يكونون أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد و الالتهاب الشعبي و الأمراض التنفسية الأخرى إذا وجد مدخنا في البيت أو في مركز الرعاية الصحية .

  12. ثبت إن تدخين الأم يكون له علاقة بأزمات الربو عند الأطفال و الرضع . إن فرصة الإصابة بنوبة أزمة يتضاعف عند الأطفال الذين تدخن أمهاتهم أكثر من 10 سجائر يوميا .

  13. تقليل معدل التدخين من الممكن ألا يفيد الطفل حيث إن نسبة الأمهات اللاتي قللن من معدل التدخين أو تحولن إلى سجائر تحتوي على نسبة قليلة من القطران من الممكن أن يستنشقن بعمق أو يتناولن شفطات أكثر للحصول على نفس الجرعة من النيكوتين مثل السابق وبالتالي لم يعد هذا حلا مثاليا لهن وان الحل المثالي يكمن في الإقلاع النهائي والفوري عن آفة التدخين التي لا تتناسب أبدا مع أنوثة وطبيعة المرأة.

  14. إن أكثر الطرق فاعلية لحماية الجنين هي الإقلاع عن التدخين . إذا كانت المرأة تخطط للحمل في المستقبل فإن الإقلاع عن التدخين شيئا حتميا .

  15. دراسة حديثة وجدت أنه بين المدخنات الشابات و المقلعات عن التدخين و اللاتي يعانين من مشاكل انسداد مزمن بالجهاز التنفسي قد تنفسن بطريقة أسهل بعد الإقلاع عن التدخين . بعد سنة من الإقلاع يكون لدى السيدة تحسن مضاعف في وظائف الرئة مقارنة بالرجل الذي يقلع عن التدخين .


Updated: 18-07-2012

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites